محافظ حضرموت يناقش في عدن تطوير المنافذ وقطاع الأسماك وتسويات الموظفين

الجنوب - Wednesday 15 November 2023 الساعة 05:26 pm
حضرموت، نيوزيمن:

عقد محافظ حضرموت مبخوت مبارك بن ماضي، اليوم الأربعاء، في العاصمة عدن، سلسلة لقاءات مع عدد من الوزراء لمناقشة تطوير عمل المؤسسات الحكومية في المحافظة والارتقاء بنشاطها بما يلبي احتياجات المواطنين.

بن ماضي خلال لقائه وزير النقل الدكتور، عبدالسلام صالح حميد، ناقش الجوانب المتعلقة بواقع وسبل تطوير مؤسسات النقل والمنافذ بالمحافظة. 

واستعرض اللقاء المواضيع المتصلة بمؤسسات النقل البري والبحري والجوي في محافظة حضرموت، والانتهاء من الترتيبات اللازمة  لاعتماد رحلات جوية جديدة من مطار الريان الدولي بالمكلا إلى مطار القاهرة بجمهورية مصر العربية، وجهود استئناف المتابعات للحصول على قرض من صندوق الإنماء السعودي لإنشاء ميناء بروم التجاري لخدمة التنمية والمجتمع في المحافظة، إلى جانب أعمال التوسعة لميناء المكلا. 

وناقش الاجتماع التصور الذي قدمه محافظ حضرموت لإنشاء لسان بحري لتصدير الخامات والمنتجات المعدنية بالمحافظة نظرًا لما تتمتع به حضرموت من الثروات المعدنية.

وأكد وزير النقل استعداد الوزارة لتقديم كافة التسهيلات لإنجاح هذا المشروع بعد رفع الطلب من المحافظة ومؤسسة موانئ البحر العربي والدراسات الخاصة بالمشروع للموافقة عليه مبدئيًا والرفع به لمجلس الوزراء للتصديق عليه ليعود بالمنفعة العامة على المواطن والوطن، لافتاً إلى وجود تمويل من قبل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بمبلغ 10 ملايين ريال سعودي لتحسين البنية التحتية لميناء الوديعة.

من جانبه أشار محافظ حضرموت إلى أهمية اعتماد رحلة إضافية إلى جانب تلك الرحلات الثلاث المعتمدة لمطار الريان، للتسهيل على المواطنين وحتى تتمكن المنظمات الدولية وممثليها من الوصول إلى المحافظة وتقديم الخدمات الإنسانية والتنموية، بإلاضافة إلى الرحلات الجوية لكلٍ من القاهرة ودبي.

أما لقاء محافظ حضرموت مع وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري، ناقش جهود تنظيم وإعادة ترتيب الأسواق المحلية لبيع الأسماك على ضوء نتائج القرار الوزاري بوقف تصدير بعض أنواع الأسماك والأحياء المائية الطازجة للخارج والتي عليها طلب في السوق المحلي، والانعكاسات الإيجابية لهذا القرار في توفر كمية الأسماك وجهود الوزارة والهيئات السمكية لتوزيع كميات الوفر للمحافظات التي تعاني شحة الأسماك فيها. 

واستعرض الوزير السقطري خطة وبرامج الوزارة لتطوير القطاع السمكي والزراعي خصوصاً في محافظة حضرموت والمشاريع المزمع تنفيذها في المحافظة، سواء فيما يتعلق بإعادة تأهيل مراكز الإنزال السمكي، أو المتعلقة  بالمشاريع التطويرية في القطاع الزراعي والمتمثلة بمشاريع الري في وادي حجر ووادي جزع والتي حصلت الوزارة على تمويل لها من الدول والمنظمات المانحة. 

كما تطرق اللقاء إلى الجهود التي تبذلها الوزارة للارتقاء بعمل مصنع المكلا لتعليب الأسماك (الغويزي) ومكافحة التقليد في منتجاته والتي تمارسه بعض الشركات خارج الوطن.

فيما استعرض لقاء محافظ حضرموت بوزير الخدمة المدنية والتأمينات الدكتور عبدالناصر الوالي، الصعوبات التي تعيق عمل المكاتب والمؤسسات والهيئات الحكومية بالمحافظة، إلى جانب احتياجاتها لخانات وظيفية، وأوضاع المتعاقدين، وتسويات الموظفين وعلاواتهم السنوية.