تخدم 42 ألف نسمة.. مشاريع إماراتية تحقق الأمن المائي لقرى نائية في تريم

الجنوب - Sunday 03 December 2023 الساعة 10:01 am
تريم، نيوزيمن:

أولت هيئة الهلال الأحمر الإماراتية، قطاع المياه، أهمية كبيرة ضمن حزمة المشاريع التنموية التي تنفذها في عدد من المحافظات اليمنية المحررة؛ ضمن الاستجابة الإنسانية التي أطلقتها مع اندلاع الأزمة اليمنية في العام 2015.

وافتتحت الهيئة مشروع ثلاثة خزانات مياه سعة 700 متر مكعب لكل خزان في ثلاثة قرى وهي (الغرف- والقرية- وقسم) بمديرية تريم بمحافظة حضرموت. المشروع يخدم نحو 42 ألف نسمة، يسهم في تلبية الاحتياجات المتزايدة للمياه في المنطقة وتحسين توزيعها وتوفيرها للسكان، وذلك في إطار جهودها المستمرة لتوفير مصادر مستدامة للمياه وتلبية احتياجات المجتمع المحلي.

ويأتي التدشين تزامنًا مع الاحتفالات بالذكرى الـ56 للاستقلال الوطني المجيد 30 نوفمبر، وبمناسبة اليوم الوطني الـ2 من ديسمبر لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وخلال مراسم التدشين عبر الوكيل المساعد لشؤون الوادي والصحراء بمحافظة حضرموت الأستاذ عبد الهادي التميمي، عن شكره وتقديره لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادةً وحكومةً وشعباً على ما تقوم به من مشاريع لدعم البنية التحتية والخدمية والإغاثية في حضرموت واليمن بشكل عام. منوهاً بجهود هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في تنفيذ المشاريع الحيوية ذات البعد الخدمي، للتخفيف من معاناة المواطنين بالمحافظة.

ولفت إلى الأهمية الحيوية لهذا المشروع الذي يخدم عدة مناطق وقرى بمديرية تريم. مؤكدا أن الأهالي في أمس الحاجة لمثل هذه المشاريع، وذلك بسبب عدم وجود خزانات تغطي حاجة المستفيدين من هذه المياه، وهذه المنحة ستخفف العبء الكبير مستقبلا وسوف تسهم في توصيل المياه إلى جميع الأهالي والمستفيدين.

ومن جانبه أكد مشرف مشاريع هيئة الهلال الأحمر الإماراتية المهندس حامد قوايا، أن هذا المشروع يأتي كجزء من استراتيجية الهيئة لتطوير البنية التحتية وتحسين وضع المياه وتعزيزها بمناطق الغرف والقرية وقسم وضواحيها بمديرية تريم بمحافظة حضرموت. موضحا أن إقامة هذا المشروع جاء لتعزيز الأمان المائي وتحسين جودة حياة السكان.

وقال "قوايا": إن هذا المشروع سيحقق العديد من الفوائد البيئية والاقتصادية والاجتماعية، وستساهم هذه الخزانات الحديثة في تخزين المياه بكفاءة أعلى، مما سيقلل من فاقدية المياه ويحسن استدامة المصدر، كما ستعمل الخزانات على توفير إمدادات مياه مستدامة لأهالي القرى المستهدفة التي تعاني من ندرة المياه الصالحة للشرب، مما يسهم في تحسين الصحة والسلامة العامة.

لافتاً إلى أن المشروع يأتي تجسيداً للاهتمام الذي تولية دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة لتحسين الأوضاع الإنسانية بصورة عامة وتعزيزاً للمبادرات التي تضطلع بها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لتخفيف معاناة السكان ودعم مشاريع البنية التحتية لمواجهة الظروف الصعبة التي يعيشونها.

ولاقى افتتاح هذا المشروع الحيوي ترحيبا واسعا من قبل الأهالي، الذين عاشوا حقبة من الزمن في معاناتهم مع شحة المياه، إلى أن أطلقت الهيئة هذا المشروع الهام المنفذ في ثلاث قرى بمديرية تريم، وتوجهوا بخالص الشكر والتقدير لدولة الإمارات وقيادتها الرشيدة، ولهيئة الهلال الأحمر الإماراتي على مواقفهم التي لا يمكن أن ينساها أبناء وأهالي حضرموت.