بيان أمريكي يؤكد وقوع أربع هجمات على ثلاث سفن في البحر الأحمر ويتهم إيران

تقارير - Monday 04 December 2023 الساعة 11:53 am
عدن، نيوزيمن:

أكد بيان صادر عن القيادة المركزية الأمريكية، وقوع أربع هجمات على ثلاث سفن تجارية منفصلة في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر، متهماً إيران بالوقوف وراء هذه الهجمات التي تم شنها من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثي، حسب البيان.

وكانت ميليشيا الحوثي قد اعترفت باستهداف سفينتين بزعم ملكيتهما لاسرائيل، غير أن البيان الأمريكي أشار إلى ارتباط هذه السفن  بـ14 دولة منفصلة. 

البيان فند تفاصيل الهجمات التي كانت الأولى عند حوالي الساعة 9:15 صباح الأحد بتوقيت صنعاء، حين اكتشفت السفينة كارني هجومًا صاروخيًا باليستيًا مضادًا للسفن تم إطلاقه من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه السفينة يونتي اكسبلورر مما أثر على المنطقة المجاورة للسفينة. 

وأوضح البيان أن هذه السفينة يونتي هي سفينة شحن سائبة ترفع علم جزر البهاما، وتملكها وتديرها المملكة المتحدة، ويعمل بها بحارة من دولتين. 

وأضاف إن السفينة كارني كانت تقوم بدورية في البحر الأحمر واكتشفت الهجوم على سفينة يونتي، مشيرا إلى اشتباك السفينة كارني عند حوالي الساعة 12 ظهرًا، وأثناء وجودها في المياه الدولية، مع طائرة بدون طيار أُطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وأسقطتها. 

وبحسب البيان فقد وقع هجوم منفصل في حوالي الساعة 12:35 ظهرًا، حيث ذكرت السفينة يونتي أنها تعرضت للقصف بصاروخ أطلق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن. 

واستجابت السفينة كارني لنداء الاستغاثة، وأثناء المساعدة في تقييم الأضرار، اكتشفت كارني طائرة بدون طيار أخرى واردة، مما أدى إلى تدمير الطائرة بدون طيار دون أي ضرر أو إصابات على متن كارني أو السفينة يونتي التي أبلغت عن أضرار طفيفة ناجمة عن الهجوم الصاروخي.

وذكر البيان أنه في حوالي الساعة 3:30 بعد الظهر، أصيبت السفينة رقم 9 بصاروخ تم إطلاقه من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، مشيرا إلى أن السفينة مخصصة لنقل البضائع السائبة وترفع العلم البنمي، وتملكها وتديرها برمودا والمملكة المتحدة، ولم تبلغ عن وقوع أضرار أو إصابات.

ويعترف البيان الصادر عن الحوثيين باستهداف السفينتين يونتي ونمبر ناين، لكن البيان الأمريكي كشف عن تعرض السفينة SOPHIE II لهجوم صاروخي عند الساعة 4:30 مساءً، مشيرا إلى أن السفينة كارني استجابت لنداء الاستغاثة الذي أطلقته صوفي ولم يبلغ عن وقوع أضرار جسيمة. 

وأضاف البيان إنه بينما كانت كارني في طريقها لتقديم الدعم، أسقطت طائرة بدون طيار متجهة في اتجاهها.

والسفينة صوفي هي ناقلة بضائع تحمل علم بنما، ويتكون طاقمها من بحارة من ثماني دول.

واعتبر البيان هذه الهجمات تهديدًا مباشرًا للتجارة الدولية والأمن البحري وعرضت حياة الطواقم الدولية التي تمثل بلدانًا متعددة حول العالم للخطر. 

وجاء  في ختام البيان، "لدينا أيضًا كل الأسباب للاعتقاد بأن هذه الهجمات، على الرغم من شنها من قبل الحوثيين في اليمن، تم تمكينها بالكامل من قبل إيران"، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستنظر في جميع الاستجابات المناسبة بالتنسيق الكامل مع حلفائها وشركائها الدوليين.