عرقلة وصول الوقود في أبين يخرج كهرباء عدن عن الخدمة

الجنوب - Sunday 14 January 2024 الساعة 11:21 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

خرجت محطة "بترومسيلة" لتوليد الطاقة الكهربائية في العاصمة عدن، عن الخدمة بشكل كلي، فجر الأحد، جراء استمرار حجز شاحنات الوقود المشغل للمحطة، في مديرية أحور شرق محافظة أبين المجاورة.

وأوضحت مؤسسة كهرباء عدن أن سبب توقف خدمة الكهرباء وارتفاع ساعات انقطاع التيار الكهربائي يعود إلى توقف محطة "بترومسيلة" عن الخدمة بسبب عرقلة وصول الوقود القادم لها من محافظة شبوة. مشيرة إلى أن ناقلات النفط الخام المشغل للمحطة تم التقطع لها من قبل مجهولين في منطقة خبر المراقشة في محافظة أبين منذ أيام.

وناشدت المؤسسة في بيان صادر عنها، قيادة محافظة أبين التدخل للإفراج عن ناقلات النفط من أجل عودة عمل المحطة.

وأفاد مواطنون في عدة مديريات بالعاصمة عدن لـ"نيوزيمن"، أن التيار الكهربائي انقطع منذ ساعات الفجر الأولى، ولا يزال مستمراً حتى ساعات الظهيرة ليوم الأحد، دون أية مبشرات بعودته قريباً. مطالبين مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية والسلطة المحلية في عدن بإنهاء هذه الأزمة المتكررة والتي تفاقم من معاناة المواطنين.

ولليوم الثالث على التوالي، يحتجز مسلحون قبليون في مديرية أحور شرق محافظة أبين، ناقلات الوقود المخصصة لتشغيل محطة "بترومسيلة" في العاصمة عدن. وسط مطالبات بتحسين خدمة الكهرباء ورفع ساعات التشغيل في مناطقهم.

ووفقاً لمصادر محلية في أحور لـ"نيوزيمن" فإن احتجاز وقود محطة الكهرباء في عدن يأتي رداً من أبناء القبائل على عملية التشغيل غير العادلة الذي تتبعه إدارة الكهرباء في عدن بحق المواطنين في محافظتي أبين ولحج. مشيرة إلى أن ساعات التشغيل في اليوم بمناطق أبين ولحج لا تتعدى الساعتين مقابل انقطاع كلي للتيار. في حين أن عدد ساعات التشغيل في عدن مرتفعة، وهو ما يرفضه المحتجون ويرونه انتقاصاً من حقوقهم ومواطنتهم وحرمانهم من الحصول على خدمة الكهرباء بصورة طبيعية.

وبحسب تصريحات للمشاركين في القطاع القبلي في خبر المراقشة بأحور، فإن عملية الإفراج عن ناقلات الوقود الخاصة بكهرباء عدن مرهونة بالتزام أخلاقي من قبل قيادة السلطة المحلية في العاصمة عدن وإدارة الكهرباء برفع ساعات تشغيل الكهرباء وبشكل متساو بين سكان عدن ولحج وأبين.