محافظ حضرموت يدشن العمل في مركز طبي ومستشفى عسكري

الجنوب - Sunday 21 January 2024 الساعة 05:15 pm
حضرموت، نيوزيمن:

دشن محافظ حضرموت مبخوت مبارك بن ماضي، الأحد، بمدينة المكلا العمل بمركز المحور الطبي بربوة خلف بعد إعادة تأهيله بتمويل من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

واطلع المحافظ ومعه وكيل المحافظة للشؤون الفنية المهندس أمين سعيد بارزيق، وقائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن طالب سعيد بارجاش، على الخدمات الصحية التي سيقدّمها المركز، واستمع من مديرة المركز الدكتورة سهير قنزل إلى مكونات المركز الذي يشمل أقسامًا للطوارئ والترقيد وصيدلية وعيادات عامة وللنساء والولادة ومكاتب إدارية.

وأكد محافظ حضرموت أهمية المركز في تقديم الخدمات الصحية لمواطني منطقة خلف والمناطق الشرقية والوحدات العسكرية المحيطة بالمركز، معربًا عن الشكر لتدخلات الهلال الأحمر الإماراتي في دعم القطاع الصحي بالمحافظة.

كما دشن المحافظ بن ماضي الافتتاح الرسمي للمستشفى العسكري بالمكلا الذي يعد أول مستشفى عسكري بحضرموت ويقع بمنطقة خلف بالمكلا، ويشكل تشغيله نقلة نوعية في الخدمات الطبية العسكرية، ورافدًا لقطاع الصحة بالمحافظة.

ويقع المستشفى الذي تم بناؤه وتجهيزه بتمويل من السلطة المحلية بالمحافظة وقيادة المنطقة العسكرية الثانية، على مساحة تقدر بـ2800 متر مربع، ويتكون من مبنيين (وثالث ملحق لم يبدأ العمل فيه) وبلغت نسبة الأعمال الإنشائية المنجزة 75% من إجمالي المشروع، وتصل السعة السريرية للمستشفى إلى 50 سريرًا، قابلة للزيادة في المراحل القادمة.

وتعرف المحافظ ومرافقوه من مدير المستشفى الدكتور حسن التميمي الى مكونات المستشفى الذي يتكون من طابقين، الأول يحتوي على أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية وقسم التعليم الطبي المستمر، ودور ثالث سيتم انشاؤه مستقبلاً (تم تخصيصه لإدارة المستشفى).

والمبنى الثاني الذي يتكون من ثلاثة طوابق، يضم الأول الوحدة التشخيصية متمثلة في أقسام المختبر والأشعة بأنواعها، والطابق الثاني قسم الترقيد والعناية المركزة، والطابق الثالث يحتوي على قسم العمليات والترقيد الخاص، إضافة لمبنى ثالث ملحق بالمستشفى تم تخصيصه لانشاء مستودعات مركزية للخدمات الطبية ومغسلة وسكنات للكادر والموظفين، ومصالح أخرى للمستشفى.

وسيقدّم المستشفى في مرحلته الأولى خدماته الطبية المتمثلة في الطوارئ والعيادات بصورة مجانية للمرضى العسكريين من منتسبي المنطقة العسكرية الثانية، وأيضًا قوات الأمن العام والشرطة بساحل حضرموت، الى جانب العسكريين المتقاعدين وأسر الشهداء والجرحى.

كما سيقدم المستشفى خدماته للأفراد المدنيين من أسر العسكريين الذين يشملهم التأمين الطبي العسكري، إضافة للمواطنين من سكان المنطقة والمحافظة.

وتشمل المراحل المتقدمة استكمال تجهيزات قسم الترقيد والعناية والعمليات وتوفير أجهزة اضافية حديثة للمختبر، كما سيتم تقديم الخدمات الطبية في أقسام (العمليات والرقود والعناية المكثفة).

وأكد المحافظ أهمية افتتاح المستشفى العسكري ليشكل اضافة نوعية للقطاع الصحي بشكل عام والقطاع العسكري والأمني على وجه الخصوص، مثمنًا الجهود التي بذلت لإنشاء المشفى، وتعاون مكتب الصحة في رفده بالكوادر والخبرات في المجال الصحي.