يافع تكرم شاعرها الكهالي وحضرموت تقدّر عطاءات الأديبين البار وباعامر

الجنوب - Wednesday 24 January 2024 الساعة 09:06 pm
عدن، نيوزيمن:

 كرمت يافع شاعرها الكبير الشاعر المناضل، محمد سالم الكهالي، في حفل أقيم، الأربعاء، بالعاصمة عدن، عرفاناً وتقديراً لدور الشاعر في إثراء الموروث الشعبي اليافعي بعشرات القصائد المتميزة المطبوعة في ديوانين شعريين.

الحفل، الذي حضره أمين عام المجلس المحلي في لحج عوض الصلاحي ووكيلا محافظتي عدن خالد الجعيملاني ولحج عبداللاه اليزيدي وعدد كبير من المسؤولين والقيادات العسكرية والأمنية والشخصيات الاجتماعية، شهد إلقاء عدد من الكلمات المشيدة بالمواقف الإنسانية والاجتماعية والنضالية للشاعر  ورقصات "البرع اليافعي" وفيلماً توثيقياً عن حياة الشاعر منذ مطلع الاربعينيات ومراحل مسيرته الشعرية وانتقاله إلى عدن وانخراطه في صفوف الجبهة القومية والعمل النضالي ضد المحتلين البريطانيين، والتحاقه بالسلك العسكري... الخ.

عقب ذلك تم تكريم الشاعر بمبلغ 500 ألف ريال سعودي، أعلن عن التبرع بها لإصلاح طريق ذي ناخب - المحجبة والتي تربط أربع محافظات (لحج، أبين، البيضاء والضالع).

بالتزامن، أكد محافظ حضرموت مبخوت مبارك بن ماضي، أن السلطة المحلية تُجلُّ وتُقدّر عطاءات الأديبين الكبيرين الدكتور عبدالله حسين البار، وصالح سعيد باعامر في إثراء الواقع الأدبي والثقافي بنتاجاتهم الأدبية التي ساهمت في الارتقاء بثقافة ومفاهيم المجتمع.

وقال المحافظ، خلال لقائه اليوم بالمكلا الأديبين، إن نتاجاتهما الفكرية أسهمت في إبراز الثقافة والهوية الوطنية والحفاظ على تراث حضرموت الثقافي الفريد وتعزيزه، معربًا عن تقدير المجتمع والسلطة المحلية لهما ولما قدماه لحضرموت والوطن، منوهًا إلى أهمية الاستئناس بمعارفهما الأدبية للمساهمة في تنشيط الواقع الأدبي والثقافي.

وجرى في اللقاء بحث جوانب تفعيل المشهد الثقافي وإثرائه، من خلال تدارس عدد من الأفكار والندوات والاهتمام بالكتاب والكُـتّاب.

ويُعد الدكتور عبد الله حسين البار أحد علماء اللغة والأدب في الوطن، وهو أستاذ ومحاضر بجامعة حضرموت سابقًا، ونائب رئيس المجمع العلمي اللغوي اليمني، ورئيس أسبق لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، فيما يعد صالح سعيد باعامر من رواد كتابة القصة القصيرة، تبوّأ قيادة المشهد الثقافي بحضرموت مديرًا عامًا لمكتب الثقافة بحضرموت لنحو 26 عامًا.