البحرية الأمريكية تنشر بيانات عنصريها المفقودين في عملية ضبط أسلحة إيرانية

السياسية - Thursday 25 January 2024 الساعة 10:26 pm
الحديدة، نيوزيمن:

نشرت البحرية الأمريكية بيانات اثنين من أفراد قواتها الخاصة فقدا في مياه البحر قبل أن يتم تغيير وضع حالتهما يوم الثلاثاء 23 يناير/ كانون الثاني 2034 إلى متوفيين.

 وأصدر وزير البحرية الأمريكية كارلوس ديل تورو يوم الأربعاء، بياناً حول عنصري البحرية الأمريكية، ريستوفر جيه تشامبرز وناثان غيج إنجرام، وذلك بعد أكثر من 10 أيام على إعلان فقدانهما، مشيراً إلى الإبلاغ عن فقدانهما في 10 يناير/ كانون الثاني "أثناء ركوب مركب شراعي غير قانوني يحمل أسلحة إيرانية الصنع متجهة إلى الحوثيين في اليمن".

>> بينها مكونات دفاع جوي.. تفاصيل ضبط الأسلحة الإيرانية المهربة للحوثيين

وفي البيان المنشور يوم الأربعاء 24 يناير / كانون الثاني 2024 على موقع البحرية الأمريكية قال ديل تورو: "كانت خدمتهما جزءا من التزامنا الجماعي بالأمن البحري في الشرق الأوسط والازدهار الاقتصادي في الولايات المتحدة وحول العالم"، وأضاف: "إن قواتنا البحرية وإدارتنا وأمتنا أكثر أماناً بسبب خدمة هذين المحاربين".

ولفت البيان إلى أن الإبلاغ عن فقدان تشامبرز وإنجرام، مساء يوم 11 يناير في البحر، تم "أثناء قيامهما بمصادرة ليلية لسفينة تنقل بشكل غير قانوني مساعدات فتاكة مقدمة من إيران لإعادة إمداد قوات الحوثيين في اليمن".

 وقال النقيب بليك إل تشاني قائد مجموعة الحرب البحرية الخاصة: "لقد كانا محاربين استثنائيين، وزملاء عزيزين في الفريق، وأصدقاء أعزاء للكثيرين داخل مجتمع الحرب البحرية الخاصة".

وكانت القيادة المركزية الأمريكية أعلنت مساء 11 يناير/ كانون الثاني، اختفاء اثنين من بحارة البحرية الأمريكية في البحر أثناء قيامهما بعمليات قبالة سواحل الصومال، وأشارت حينها إلى أنها "لن تنشر معلومات إضافية حتى تكتمل عملية استعادة الموظفين".

وفي بيان حديث لها أوضحت القيادة المركزية الأمريكية أن عملية البحث الموسعة أجريت بواسطة المنصات المحمولة جواً والبحرية من الولايات المتحدة واليابان وإسبانيا، وذلك بالبحث بشكل مستمر في أكثر من 21000 ميل مربع لتحديد موقع المفقودين.

منوهة إلى مساعدة مركز الأسطول للأرصاد الجوية وعلوم المحيطات، وقيادة المنطقة الأطلسية لخفر السواحل الأمريكي، وجامعة سان دييغو -معهد النصوص لعلوم المحيطات، ومكتب البحوث البحرية- في عمليات البحث، وأضافت: "واحترامًا للعائلات، لن يتم الكشف عن مزيد من المعلومات في الوقت الحالي".

يذكر أن عنصري البحرية الأمريكية تشامبرز وإنجرام فقدا أثناء تنفيذ أول عملية مصادرة للأسلحة التقليدية المتقدمة الفتاكة التي زودت بها إيران الحوثيين منذ بداية هجمات الحوثيين على السفن التجارية في نوفمبر 2023.

وحسب بيان سابق للقوات الأمريكية فقد نفذت البحرية الأمريكية في 11 يناير، عملية صعود معقدة على المركب الشراعي بالقرب من ساحل الصومال في المياه الدولية لبحر العرب، واستولت على صواريخ باليستية إيرانية الصنع.

وشملت العناصر المضبوطة أجهزة الدفع والتوجيه والرؤوس الحربية للصواريخ الحوثية الباليستية متوسطة المدى (MRBMs) وصواريخ كروز المضادة للسفن (ASCMs)، بالإضافة إلى المكونات المرتبطة بالدفاع الجوي.

وحسب البيان فقد أشار التحليل الأولي للأسلحة المضبوطة إلى أنّ "الحوثيين استخدموا هذه الأسلحة نفسها لتهديد ومهاجمة البحارة الأبرياء على متن السفن التجارية الدولية التي تعبر البحر الأحمر".

 وجاء في تفاصيل البيان، إن تشامبرز تجند في البحرية في 17 مايو 2012، وتخرج من معسكر التدريب في قيادة تدريب المجندين في البحيرات العظمى، في يوليو 2012، ومن أوسمته ميدالية الإنجاز البحرية/ مشاة البحرية مع القتال "C"، فيما التحق إنجرام بصفوف البحرية في 25 سبتمبر 2019، وتخرج من معسكر التدريب في قيادة تدريب المجندين في البحيرات العظمى في نوفمبر 2019، وتشمل جوائزه وأوسمته العديد من الجوائز الشخصية وجوائز الوحدة.