حكومات 24 دولة تحذر إيران ضمنيًا لدعمها الحوثيين

السياسية - Saturday 27 January 2024 الساعة 10:02 am
عدن، نيوزيمن:

حذرت حكومات 24 دولة بشكل غير مباشر إيران على خلفية دعمها ميليشيا الحوثي الإرهابية وتزويدها بالصواريخ التي تهاجم بها السفن التجارية المارة في خطوط الملاحة الدولية.

البيان المشترك الصادر عن حكومات: ألبانيا، أستراليا، البحرين، كندا، كرواتيا، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، ألمانيا، غينيا بيساو، المجر، إيطاليا، كينيا، لاتفيا، ليتوانيا، الجبل الأسود، هولندا، نيوزيلندا، مقدونيا الشمالية، بولندا وجمهورية كوريا ورومانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، أكد أن أولئك الذين يزودون الحوثيين بالأسلحة اللازمة لتنفيذ هجماتها البحرية ينتهكون قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والقانون الدولي.

وأشار البيان إلى أنه رداً على هجمات الحوثيين غير القانونية والمتهورة المستمرة ضد السفن التي تعبر البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة بها، نفذت القوات المسلحة للولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا، ضربات إضافية ضد ثمانية أهداف في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وفقا للحق الأصيل في الدفاع عن النفس الفردي والجماعي، بما يتفق مع ميثاق الأمم المتحدة. 

ولفت البيان إلى هذه الضربات تهدف إلى تعطيل وإضعاف قدرة الحوثيين على مواصلة هجماتهم على التجارة العالمية والبحارة الأبرياء من جميع أنحاء العالم، مع تجنب التصعيد.

وتشكل الهجمات التي شنها الحوثيون والتي يزيد عددها عن ثلاثين على السفن التجارية والبحرية منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني تهديداً لجميع الدول التي تعتمد على الشحن البحري الدولي. 

وعبر البيان عن إدانة الحكومات لهذه الهجمات ومطالبتها بوضع حد لها. 

وقال البيان: إن الرد الدولي في 22 يناير/كانون الثاني على هجمات الحوثيين المستمرة أظهر تصميماً مشتركاً على دعم الحقوق والحريات الملاحية، والدفاع عن حياة البحارة من الهجمات غير القانونية وغير المبررة.