القيادة الرئاسي: إيران لا تريد السلام سواءً في اليمن أو غيره

السياسية - Sunday 28 January 2024 الساعة 10:28 am
عدن، نيوزيمن:

حمَّل رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي، إيران مسؤولية عدم إحلال السلام وإنهاء الحرب اليمن.

وقال خلال حديث للصحفيين في الرياض، "إيران لا تريد السلام سواءً في اليمن أو غيره، وأن ما يقوم به الحوثيون في البحر الأحمر من أعمال إرهابية ضد السفن التجارية هو تقديم خدمة للتوسع الإيراني في المنطقة".

وأشار إلى أن إحلال السلام هو مصلحة يمنية وإقليمية ودولية وتحتاج لتكاتف جهود العالم لتحقيقه، مؤكدا أن الشرعية جاهزة للسلام وقدمت في سبيل ذلك التنازلات من أجل رفع المعاناة عن الشعب اليمني.

لكنه استدرك بالقول، "فيما يبدو إيران في النهاية لم تكن راضية بتحييد ذراعها في اليمن، لأن اتفاق وقف إطلاق النار تحديدا سيعني وقف كافة الأعمال القتالية برا وبحرا وجوا".

وجدد العليمي الدعوة إلى دعم قدرات الحكومة اليمنية وتمكينها من استعادة مؤسسات الدولة، باعتبار ذلك السبيل الأمثل لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، ووضع حد لتهديدات واعتداءات المليشيات الحوثية والتنظيمات الإرهابية على خطوط الملاحة والتجارة العالمية.

وقال: إن الطريق الأمثل لتأمين كامل البر اليمني لن يتأتى إلا بدعم قدرات الحكومة الشرعية، وتمكينها من استعادة مؤسسات الدولة ومدن الموانئ التي تحولت اليوم إلى منصات لتهديد الأمن البحري والإقليمي والدولي. 

وتطرق العليمي، إلى التطورات في البحر الأحمر، وقال: "هذا ليس عمل جديد ونحن حذرنا منذ وقت مبكر أن إيران تخطط للسيطرة على البحر الأحمر، بما في ذلك خطاباتنا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي حذرنا فيها العالم من خطورة استمرار سيطرة هذه المليشيات المدعومة إيرانياً على المناطق المطلة على البحر الأحمر".

وأشار إلى أن العمليات الدفاعية ليست الحل ولكن الحل هو القضاء على قدرات الحوثيين العسكرية، وعقد شراكة مع الحكومة اليمنية للسيطرة على هذه المناطق واستعادة مؤسسات الدولة وهو الضامن الوحيد للأمن والاستقرار ليس لليمن فحسب، ولكن للمنطقة، مؤكداً أهمية إيجاد إطار مؤسسي إقليمي ودولي لحماية البحر الأحمر.