هجمات الحوثي على الملاحة الدولية على رأس مباحثات بريطانية- عُمانية

السياسية - Tuesday 30 January 2024 الساعة 11:56 am
مسقط، نيوزيمن:

بدأ وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، الثلاثاء، جولة رابعة إلى الشرق الأوسط، في أعقاب الدعوة لتشكيل مجموعة اتصال دولية تهدف إلى بناء زخم واسع نحو السلام، وفقاً لبيان صادر عن الخارجية البريطانية.

وبحسب البيان، فإن جولة وزير الخارجية الجديدة تنطلق من سلطنة عُمان، حيث يلتقي وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي، لمناقشة تهدئة التوترات المتصاعدة في المنطقة. 

وأكدت الخارجية البريطانية، أن هجمات الحوثيين على الشحن الدولي، وما تخلفه من أضرار بالأمن الإقليمي وتفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن ستكون على رأس محاور النقاشات بين الجانبين البريطاني والعُماني.

وقال البيان: "ستكون الزيارة فرصة للمضي قدمًا في عمل وزير الخارجية لإنشاء مجموعة اتصال سيتم تشكيلها بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي والخليج والدول العربية الرئيسية وتركيا، لاستخدام فترة توقف القتال لبناء الزخم نحو حل دائم".  

وأضافت الخارجية البريطانية: "في الأسبوع الماضي، فرضت المملكة المتحدة عقوبات جديدة مع الولايات المتحدة ضد قيادات حوثية عسكرية ضمن الجهود الرامية لردع الهجمات الإرهابية ضد الملاحة الدولية في البحر الأحمر. إلى جانب إطلاق، تحذيرات متكررة عبر القنوات الدبلوماسية لإيران وقيادة الحوثيين لوقف هجماتهم، واتخذنا إجراءات لردع الحوثيين، وكان آخرها عندما نجحت سفينة HMS Diamond في صد هجوم بطائرة بدون طيار في البحر الأحمر في 28 يناير.   

وقال وزير الخارجية ديفيد كاميرون: يواصل الحوثيون مهاجمة السفن في البحر الأحمر، مما يعرضهم للخطر ويؤخرون وصول المساعدات الحيوية إلى الشعب اليمني ويعطلون التجارة العالمية. ولا يمكننا أن نتجاهل الخطر المتمثل في انتشار الصراع في غزة، وامتداده عبر الحدود إلى بلدان أخرى في المنطقة، مضيفا: سنبذل كل ما في وسعنا للتأكد من عدم حدوث ذلك، فالتصعيد وعدم الاستقرار ليس في مصلحة أحد.  

وحول غزة قال: "هناك حاجة ملحة إلى وقف فوري للسماح بدخول المساعدات وخروج الرهائن. نحن مصممون على بذل كل ما في وسعنا للضغط من أجل وقف مستدام لإطلاق النار، ونكثف مشاركتنا مع دول المنطقة للتأكد من حدوث ذلك".  

وتأتي جولة كاميرون عقب جولة سابقة شملت إسرائيل وفلسطين وقطر وتركيا. وتركز جولات الدبلوماسي البريطاني على تهدئة التوترات في المنطقة وضمان وقف فوري للصراع في غزة، بحسب بيان الخارجية.