نحو 900 انتهاك خلال عام.. شراكة "حوثية إخوانية" لاستهداف أبناء تعز

السياسية - Wednesday 31 January 2024 الساعة 04:15 pm
تعز، نيوزيمن:

وثق تقرير حقوقي صادر عن مركز مستقل في محافظة تعز، وسط اليمن، نحو 900 انتهاك ارتكبتها ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، وفصائل مسلحة موالية لحزب الإصلاح الإخواني خلال العام 2023.

ونشر مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، تقريراً حقوقياً حول حالة الانتهاكات والجرائم التي طالت أبناء محافظة تعز، خلال العام المنصرم 2023. أوضح المركز أن فرق الرصد تمكنت من توثيق 894 انتهاكا طالت مدنيين في المناطق المحررة من سيطرة الميليشيات الحوثية.

التقرير توزع بين أعمال القتل الممنهجة والاستهدافات المباشرة للأحياء السكنية وحملات الاختطافات والاعتقالات التعسفية، وكذا التعذيب والاعتداءات وقمع الحريات ومصادرة الممتلكات العامة والخاصة وتهجير المواطنين من منازلهم.

وبحسب التقرير تصدرت الميليشيات الحوثية المصنفة بأنها جماعة إرهابية، قائمة مرتكبي تلك الانتهاكات بواقع 753 انتهاكا. في حين توزعت باقي الانتهاكات وعددها 141 انتهاكا على قوات عسكرية وعصابات مسلحة خارجة عن النظام والقانون.

وأشار التقرير إلى أن عدد القتلى بلع 78 مدنياً بينهم 22 طفلاً و5 نساء؛ تسببت ميليشيا الحوثي بمقتل 41 مدنياً بينهم 5 نساء و15 طفلاً. موضحا: "إن أعمال القتل الحوثية تركزت في عمليات القصف والاستهدافات المباشرة التي تشنها الميليشيات ضد الأحياء السكنية في المدينة؛ وحيث بلغت حالات القتل جراء القصف 16 مدنياً بينهم 3 نساء و8 أطفال، في حين 10 مدنيين قتلوا جراء القنص والاستهدافات الحوثية المباشرة. كما قتل 3 مدنيين بقصف طيران مسير. كما أقدمت ميليشيا الحوثي على تصفية مدني جسدياً، وقتل آخر دهساً بطقم عسكري. وقتل مدني وطفل جراء لغم ومقذوف من مخلفات الحوثي.

وتنتشر عصابات ومجاميع مسلحة توالي قيادات بارزة في حزب الإصلاح الإخواني في المناطق المحررة؛ وتسببت هذه العصابات الخارجة عن إطار الدولة في مقتل 17 مدنيا بينهم طفل واحد، حيث قتل 14 مدنيا بالرصاص المباشر، ومدنيون اثنان جراء انفجار قنبلة يدوية، وطفل واحد برصاص راجع. كما تسبب أفراد في الجيش والأمن يتبعون فصائل حزبية ومناطقية -حزب الإصلاح الإخواني- بمقتل 7 مدنيين بينهم طفل، قتل 6 منهم والطفل برصاص مباشر، فيما تم اغتيال مدني واحد.

وتسبب مسلحون مجهولون بمقتل نحو 11 مدنيا بينهم 5 أطفال، كما قُتل مدنيان اثنان بالرصاص المباشر، وقتل طفل واحد بعبوة ناسفة، وتم ذبح مدنيين اثنين أحدهما طفل، كما تم اغتيال مدنيين اثنين وقتل 4 مدنيين بينهم طفلان برصاص راجع.

حول الإصابات وثق مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان إصابة 166 مدنيا بينهم 54 طفلا و13 امرأة، تسببت مليشيا الحوثي بوقوع 100 إصابة لمدنيين بينهم 43 طفلا و8 نساء، كما تسبب مسلحون خارج إطار الدولة بإصابة 53 مدنيا بينهم 3 نساء و7 أطفال. وأصيب 4 مدنيين منهم طفل على يد أفراد وفصائل في الجيش المسيطر على تعز. كما تعرض 3 مدنيين للإصابة برصاص مباشر، وأصيب طفل واحد بانفجار عبوة ناسفة. وتسبب مسلحون مجهولون بإصابة 9 مدنيين بينهم امرأتان و3 أطفال.

رصد مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان خلال العام الماضي، 12 حالة اختطاف فردية وجماعية؛ تسببت مليشيا الحوثي بـ5 حالات، فيما تسبب مسلحون خارج إطار الدولة ب4 حالات منها. وتسبب أفراد في الجيش والأمن بحالتين أحدهما امرأة، ومسلحون مجهولون بحالة واحدة.

وحول النزوح والتهجير القسري، رصد الفريق الميداني للمركز 218 حالة نزوح جماعية تسببت بها مليشيا الحوثي، عدا حالة تهجير واحدة جماعية قام بها مسلحون خارج إطار الدولة. واستطاع الفريق التابع للمركز رصد تضرر 412 ممتلكا عاما وخاصا، بينها 6 ممتلكات عامة و406 ممتلكات خاصة، حيث تضرر 5 ممتلكات عامة من قبل مليشيا الحوثي، ووثق الفريق حالة واحدة من قبل أفراد في الجيش والأمن. فيما تضرر 382 ممتلكا خاصا من قبل مليشيا الحوثي و4 ممتلكات من قبل مسلحين خارج إطار الدولة، و18 ممتلكا من قبل مسلحين مجهولين و3 ممتلكات من قبل أفراد في الجيش والأمن.

ووثق مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان ارتكاب مجزرة دموية واحدة على يد مليشيا الحوثي راح ضحيتها 5 مدنيين بينهم 4 أطفال وأصيب 10 مدنيين آخرين كلهم من أسرة واحدة. في حين بلغت عدد حالات الاغتيالات التي تعرض لها مدنيون في تعز خلال العام الماضي 3 حالات، ارتكبها مسلحون مجهولون وخارجون عن النظام والقانون.