ترتيبات لفصل آلاف المعلمين المضربين في حضرموت

الجنوب - Monday 04 March 2024 الساعة 05:33 pm
المكلا، نيوزيمن، خاص:

قالت مصادر تربوية في ساحل حضرموت، إن قيادة مكتب التربية والتعليم بالمحافظة أصدرت توجيهات إلى إدارات التربية في مختلف المديريات بنشر إعلانات تتضمن فتح باب قبول التوظيف للعمل كمدرسين. 

وتأتي هذه الخطوة عقب أنباء عن قرار مرتقب بفصل جميع المعلمين والمعلمات "المتعاقدين" الذين شاركوا في الإضراب الشامل الذي بدأ في 11 فبراير الماضي وعطل الدراسة في المدارس الحكومية بساحل حضرموت.

وتحصل "نيوزيمن" على صور لإعلانات نشرت في صفحات تابعة للمعلمين والمعلمات في مديريات ساحل حضرموت، تؤكد حقيقة بدء استقبال إدارات التربية بالمديريات لملفات الموظفين الجدد الراغبين في الالتحاق بالسلك التعليمي؛ وتأتي هذه الخطوة في ظل رفض مستمر من قبل المعلمين والمعلمات استئناف الدراسة المتوقفة بشكل كلي منذ منتصف فبراير.

وبحسب المصادر التربوية فإن قيادة مكتب التربية في ساحل حضرموت، تدرس حالياً الاستغناء عن آلاف المعلمين والمعلمات المتعاقدين الذين جرى توظيفهم بصورة إسعافية خلال السنوات الماضية، وذلك رداً على مشاركتهم في الإضراب الذي يقوده المعلمون والمعلمات "الأساسيون". حيث من المقرر أن يتم استبدالهم بآخرين لاستكمال العملية التعليمية عقب إجازة عيد الفطر المبارك وإنهاء ما تبقى من العام الدراسي الحالي 2023-2024. 

وأشارت المصادر إلى أن المتعاقدين الذين سيتم إقصاؤهم وقعوا على عقود عمل مع مكتب التربية والتعليم، وهذه العقود يتم تجديدها بشكل سنوي. وتتضمن عقود المتعاقدين بنودا صريحة وواضحة بشأن عدم مشاركة المعلم الموقع أو المعلمة الموقعة في أي إضرابات أو فعاليات تعطل العملية التعليمية، وهو ما تستغله قيادة التربية في ساحل حضرموت لاتخاذ إجراءاتها القادمة وبشكل قانوني.

وبحسب المصادر، فإن المتعاقدين الذين ساهموا بتعطيل العملية التعليمية في المدارس الحكومية في المحافظة لا يستلمون مرتباتهم عبر وزارة الخدمة المدنية أو مدرجون ضمن الهيكل، وهو ما يبطل المطالب التي يرفعونها، حيث يتم تسليم مرتباتهم من قبل السلطة المحلية التي تقوم بدعم القطاع التعليمي بميزانية محددة لتطبيع الأوضاع في القطاع حتى يتم ترتيب أوضاعهم وإدراجهم ضمن هيكل الأجور والتعاقد الرسمي عبر مكتب وزارة الخدمة.