مواصفات وبيانات.. الفرقاطة الهولندية (ترومب) تتجه لردع القرصنة الحوثية

تقارير - Sunday 10 March 2024 الساعة 04:07 pm
تعز، نيوزيمن، خاص:

كشفت البحرية الملكية الهولندية الجمعة، 8 مارس/ آذار 2024، اعتزامها إرسال فرقاطة الدفاع الجوي HNLMS Tromp، وسفينة دعم لوجستي إلى البحر الأحمر للمساعدة في صد هجمات مليشيا الحوثي على السفن التجارية.

وقدم وزير الشؤون الخارجية الهولندي هانكي بروينز سلوت، ووزير الدفاع، كاجسا أولونغرين، ووزير التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي، جيفري فان ليوين، تقريراً مشتركا إلى مجلس النواب الجمعة، سلطوا خلاله الضوء على المخاوف المتزايدة من التداعيات والآثار الاقتصادية لأعمال القرصنة الحوثية في مياه البحر الأحمر.

وأشار المسئولون الهولنديون إلى وفيات البحارة التي حدثت لأول مرة هذا الأسبوع وكذلك المصالح الاقتصادية المباشرة لهولندا، منهوهين إلى أن المستهلكين الهولنديين سيضطرون على الأرجح إلى التعامل مع الزيادات الكبيرة في أسعار المنتجات بسبب انقطاع تدفق البضائع.

وحتى أواخر فبراير الماضي، تسببت هجمات مليشيا الحوثي -المصنفة أمريكياً منظمة إرهابية- على طرق الملاحة الدولية في البحرين الأحمر والعربي، في تحويل مسار قرابة 620 سفينة تجارية من قناة السويس إلى رأس الرجاء الصالح، في حين أدت إلى ارتفاع أسعار الشحن البحري من الشرق الأقصى إلى الولايات المتحدة بأكثر من 150%.

وطبقا للبيانات المفتوحة فإن الفرقاطة الهولندية من طراز De Zeven Provinciën HNLMS Tromp، مجهزة لمحاربة الصواريخ والطائرات بدون طيار، ومن المقرر أن تبحر السبت 9 مارس إلى البحر الأحمر، ويفترض وصولها نهاية مارس لتبقى هناك لمدة 25 يوماً.

ومن المقرر أن تكون مهام الفرقاطة الهولندية ضمن العمليات التي تقودها الولايات المتحدة، كما أنها ستدعم أيضا عملية "أسبيدس" التي يقودها الاتحاد الأوروبي، لردع الهجمات التي تشنها مليشيات الحوثي المدعومة من إيران ضد الملاحة الدولية بالبحر الأحمر، والتي تتسبب بمفاقمة الأزمة الإنسانية باليمن على خلفية تضاعف تكاليف الشحن والتأمين على البضائع الواصلة إلى الموانئ اليمنية.

وحسب البيانات البحرية الإيطالية فإن الفرقاطة الهولندية تعرف أيضًا باسم "Zr. Ms. Tromp"، وهي الفرقاطة الثانية من فئة De Zeven Provincin التابعة للبحرية الملكية الهولندية بدأ إنشاؤها في عام 1999، وتم إطلاقها في عام 2001.

الفرقاطة التي تم تشغيلها في عام 2003، يبلغ وزن حمولتها الكاملة 6050 طنًا، ويبلغ طولها 144.24 مترًا، ويبلغ عرضها 18.80 مترًا وغاطسها 5.18 مترًا.

أجهزة استشعار بعيدة المدى ونظام إطلاق عمودي 

وحسب الملعومات التي نشرتها وزارة الدفاع الهولندية فقد تم تجهيز الفرقاطة بأجهزة استشعار وأنظمة معالجة مختلفة، بما في ذلك رادار المراقبة الجوية والسطحية بعيد المدى،  ورادار البحث الجوي والسطحي، ورادار الملاحة السطحية، ونظام المراقبة والتتبع طويل المدى بالأشعة تحت الحمراء، ونظام المراقبة والتتبع البصري.

وتحتوى على نظام الإطلاق العمودي المكون من 40 خلية مع 32 صاروخ أرض-جو، و32 صاروخًا من طراز Evolved SeaSparrow (معبأة رباعية)، بالإضافة إلى "ثمانية صواريخ Harpoon مضادة للسفن، واثنين من صواريخ Mk 32 Mod 9 وقاذفات طوربيد مع طوربيدات Mk 46 Mod 5".

وتشير بيانات الفرقاطة الهولندية HNLMS Tromp، إلى إلقائها القبض في 5 مايو 2011 على قارب يحمل 4 رجال (عتقد أنهم من القراصنة) على بعد 10 أميال قبالة الساحل الصومالي، فيما قامت الفرقاطة مرة أخرى في 28 مارس 2010 بإلقاء القبض على قراصنة صوماليين ونزع سلاحهم، وفي 19 مارس 2010 أجبرت الفرقاطة الهولندية Tromp القراصنة الصوماليين، الذين كانوا يفترسون السفن في أقصى أركان المحيط الهندي، على التفرق في كل الاتجاهات. 

وعند عودتها إلى موطنها في فبراير 2011 عبر البحر الأبيض المتوسط، تم نشر السفينة في خليج سدرة للمساعدة في العودة الآمنة للمواطنين الهولنديين خلال الحرب الأهلية الليبية عام 2011. كما شاركت فيما عرف بتمرين الدرع الهائل 2017 قبالة سواحل اسكتلندا، لتنضم في 11 سبتمبر 2022، إلى المجموعة البحرية الدائمة لحلف شمال الأطلسي 1، وهو أول انتشار لـ(ترومب) منذ إخضاعها لتحديث منتصف العمر من 2018 إلى 2021.

>> ارتفاع تكاليف التأمين والنقل.. قرصنة حوثية تعصف بحركة التجارة الدولية

>> هجمات الحوثي بالبحر الأحمر تنعش "القرصنة" قبالة سواحل إفريقيا

>> هجمات البحر الأحمر تفاقم مأساة الملايين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

>> قرصنة حوثية مدفوعة الأجر.. مفاوضات (مكسيكية-إيرانية) لإطلاق طاقم (جالاكسي ليدر)