مباحثات يمنية سعودية بشأن استكمال تنفيذ خارطة طريق السلام الأممية

السياسية - Thursday 21 March 2024 الساعة 09:23 pm
جدة، نيوزيمن:

بحث رئيس الوزراء اليمني، أحمد عوض بن مبارك، الخميس، مع وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، التطورات الأخيرة في الشأن اليمني، والمساعي المبذولة لاستكمال تنفيذ خارطة السلام التي أعلنت عنها الأمم المتحدة في ديسمبر الماضي.

ناقش بن مبارك وبن سلمان الجهود القائمة لدعم سير العملية السياسية بين الأطراف اليمنية، ومسار السلام؛ لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن. كما تناول اللقاء آفاق الحل السياسي في ظل التصعيد العسكري لمليشيا الحوثي في البحر الأحمر.

وقال وزير الدفاع السعودي في بيان على منصة (إكس): «بتوجيه من القيادة -حفظها الله- التقيت أخي دولة رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك. نقلت لدولته تحيات القيادة -أيدها الله- واستعرضنا التطورات في اليمن، ومساعي استكمال وتنفيذ خارطة الطريق برعاية الأمم المتحدة».

وأضاف: "كما بحثنا الجهود القائمة لدعم سير العملية السياسية بين الأطراف اليمنية، ومسار السلام، لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن. أكدت لدولته موقف المملكة الثابت بدعم الحكومة والشعب اليمني الشقيق، بما يلبي تطلعاتهم ويسهم في تنمية اليمن وازدهاره".

من جانبه عبر رئيس الوزراء وزير الخارجية، عن شكره وتقديره للدعم المستمر للأشقاء في المملكة العربية السعودية لليمن في مختلف المجالات، لافتاً إلى أن استمرار الدعم السعودي لليمن وشعبها وتطوير مجالات الدعم في الجوانب التنموية في هذه المرحلة أساسي ومحوري لتجاوز التحديات الراهنة، مشيراً إلى أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن أصبح أهم شريك للحكومة في المجال الإنمائي وإعادة الإعمار.

وكان رئيس الحكومة أحمد بن مبارك، أعلن أن خارطة الطريق الأممية لوقف إطلاق النار مع مليشيا الحوثي الإرهابية، توقفت جراء تصعيد الأخيرة في البحر الأحمر. وجاء التصريح أثناء ترؤسه قبل أيام اجتماعاً عبر الاتصال المرئي، لسفراء اليمن في الدول العربية والأجنبية.