غروندبرغ يبحث في "موسكو" دعم جهود إحلال السلام بـ"اليمن"

السياسية - Friday 29 March 2024 الساعة 11:07 pm
موسكو، نيوزيمن:

أنهى المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الجمعة، زيارة إلى العاصمة الروسية موسكو، في ظل التحركات المكثفة التي يجريها بشأن دعم الجهود التي يقودها من أجل إيقاف التصعيد وإحلال السلام في اليمن.

وبحسب بيان نشره مكتب المبعوث الأممي، ألتقى غروندبرغ نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين وبنائب وزير الخارجية والمبعوث الروسي الخاص للشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف.

واستعرض المبعوث الأممي الجهود الأخيرة المبذولة لدعم الأطراف للتوصل إلى اتفاق بشأن خارطة طريق ولتنفيذ التزاماتهم بوقف إطلاق النار، وتدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، واستئناف عملية سياسية جامعة برعاية الأمم المتحدة. تناولت المناقشات التطورات الأخيرة في اليمن والمنطقة وتأثيرها على تقدم جهود السلام.

وأعرب المبعوث الأممي غروندبرغ عن تقديره لوحدة مجلس الأمن في دعم جهود السلام في اليمن، وشدد كذلك على أهمية استمرار الدعم المتضافر من المجتمع الدولي لتيسير التوصل إلى حل سلمي للأزمة اليمنية.

وبحسب بيان نشرته وزارة الخارجية الروسية، تركزت اللقاءات التي بحثها المبعوث الأممي في موسكو على جهود إحلال السلام في اليمن على وقع التصعيد المستمر في البحر الأحمر.

وأضاف البيان: "جرى تبادل مفصل لوجهات النظر حول قضايا حل الأزمة العسكرية والسياسية في اليمن، بما في ذلك الأخذ في الاعتبار التصعيد المستمر للتوتر في البحر الأحمر". وأوضح البيان أن "الجانبين أكدا على أهمية زيادة الدعم الدولي للجهود الرامية إلى إقامة حوار وطني مستدام بين اليمنيين تحت رعاية الأمم المتحدة".

وأشار البيان إلى أن "غروندبيرغ"، اطلع خلال الاجتماع على اتصالات الجانب الروسي مع ممثلي مختلف القوى السياسية اليمنية، فضلاً عن الشركاء الإقليميين في إطار تعزيز تطبيع الوضع في اليمن وما حوله، بما في ذلك حل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية المتراكمة.