مع اقتراب عيد الفطر.. كساد المكسرات يهدد سلامة المستهلكين في مناطق سيطرة ذراع إيران

تقارير - Saturday 06 April 2024 الساعة 12:19 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

أدى ارتفاع الأسعار وضعف القوة الشرائية لدى المواطنين في مناطق سيطرة المليشيا الحوثية إلى كساد بعض السلع الاستهلاكية الغذائية، ومنها المكسرات.

تحذير أصدرته، الخميس، النسخة الحوثية من هيئة المواصفات والمقاييس وضبط الجودة من سوء التخزين والعرض للمكسرات، كشف عن حجم الكساد الكبير لهذه السلعة في تلك المناطق، في ظل عجز المواطنين عن شرائها، خاصة مع اقتراب عيد الفطر المبارك، حيث تعتبر المكسرات أساسية في احتفال اليمنيين بأعيادهم.

وتضمن التحذير الحوثي أن سوء التخزين والعرض للمكسرات يؤدي إلى إصابتها بالفطريات التي تفرز سموما فطرية تهدد صحة وسلامة من يتناولها وتسبب له أمراضا خطيرة، مشيرا إلى أن المكسرات الفاسدة عادة ما يعطيها التجار للباعة المتجولين لبيعها بأسعار منخفضة.

ويلجأ تجار المكسرات في صنعاء ومناطق سيطرة المليشيا الحوثية للبحث عن منافذ بيع عبر الباعة المتجولين، نظرا لعزوف المواطنين عن ارتياد المحلات الكبيرة تخوفا من ارتفاع الأسعار فيها وتفضيلهم الشراء من الباعة المتجولين، وهكذا يقعون في فخ السموم الفطرية دون أن يعرفوا مصدر المكسرات.

وبحسب الدراسات العلمية، تعتبر السموم الفطرية، أو ما يُعرف بـ"الأفلاتوكسين"، من الملوثات الكيماوية وهي مركبات سامة تنتجها بعض أنواع الفطريات بطريقة طبيعية عند توفر الظروف البيئية المناسبة لنموها، كدرجة الحرارة، ونسبة الرطوبة أثناء التخزين. كما تعتبر مادة الأفلاتوكسين Aflatoxins من المواد المسرطنة وتتكون بسبب سوء التخزين للأطعمة، خاصة الحبوب والبقوليات والمكسرات.

وتعتبر صنعاء والمحافظات الشمالية من أكثر المناطق استهلاكا للمكسرات في الأعياد الدينية، ويتناولها الأطفال بكثرة في هذه المناسبات.