م. مسعود أحمد زين

م. مسعود أحمد زين

تابعنى على

تحرير شبوة ودلالات زيارة ناطق التحالف

Thursday 13 January 2022 الساعة 05:00 pm

مجيء الناطق الرسمي للتحالف العربي وعقد مؤتمر صحفي في شبوة هو نتيجة لانتصار عملية إعصار الجنوب واحتفاءً بها باعتبار التحالف العربي شريكا أصيلا في هذا النصر.

أما إعلان عملية عسكرية جديدة خارج حدود الجنوب فلم يكن الدافع الأساسي لهذه الزيارة، وبإمكان التحالف إعلان تلك العملية من مقر قيادته في الرياض.

*   *   *

الموقف من مشاركة القوات الجنوبية في أي عملية عسكرية خارج حدود الجنوب أوضحه رئيس المجلس الانتقالي في لقائه الأخير، وهو مرجعيتنا السياسية الأقوى اليوم في الجنوب ويمتلك دعما شعبيا كاملا وقويا:

(المشاركة في حدود تأمين الجنوب فقط، وأهمية خروج القوات الحكومية المرابطة بالجنوب في مقدمة جبهات تحرير الشمال).

يدرك الإخوة في التحالف العربي ذلك وأي رهان على حسابات خاطئة سوف يبقي الفشل هو سيد الموقف في جهد التحالف شمالا كما كان في السنوات الماضية.

*    *   *

رد متحدث قوات التحالف حول وضعية قوات المنطقة العسكرية الأولى من المعركة في مأرب هو رد روعي فيه البروتوكول في العلاقة مع حكومة هادي ليس إلا باعتبارها قوات تابعة لها مباشرة مثلما فعل مع سؤال حول عدم نقل مقر شركات الاتصالات من صنعاء إلى عدن.

المهم أن ما يقال أحيانا في السياسة ليس شرطا أن (يكون) مطابقا لما يجري في الواقع.

ولو كانت الكلمة الفصل اليوم في مسرح العمليات العسكرية للقوات الحكومية، لكان هذا المؤتمر الصحفي لمتحدث التحالف في شبوة قد تم بحضور قيادة الأركان العامة للقوات الحكومية وهذا غير موجود.

*جمعه "نيوزيمن" من منشورات للكاتب على صفحته في الفيسبوك