مفتاح الزوبة

مفتاح الزوبة

مجلس القيادة يملأ فراغ مؤسسة الرئاسة

Friday 06 May 2022 الساعة 06:17 pm

الشعور بالقلق والتشاؤم من المستقبل أمر مزعج، وقد لازمني خلال العامين الماضيين مع تردي الأوضاع المعيشية وتفاقم الانقسامات السياسية وتمدد المليشيا الحوثية شرقاً قرب منابع النفط وما يترتب سياسياً وعسكرياً على كل ذلك.

والحقيقة أن ما حملني حينها على القلق والتشاؤم والتفكير بسوداوية بل وتوقع أسوأ السيناريوهات هو إحساسي بعدم استيعاب رأس هرم السلطة خطورة الوضع في البلد، فالطبيعة البشرية عند وقوع الملمات تلجأ لا إرادياً إلى قمة السلطة بحثاً عن الشعور الجمعي بالأمان باعتبارها ملاذاً نفسياً للمجتمع وهذا ما لم نكن نجده.

وأعتقد أنكم تتشاركون معي في أن سلبية مؤسسة الرئاسة وعدم ظهورها في الأحداث الجسام على المستوى الوطني خلال تلك الفترة مثَّلت عامل إحباط للجماهير المتطلعة لإنهاء الانقلاب الحوثي، وأحسبكم تتفقون معي أيضاً أن مجلس القيادة الرئاسي غطى فراغاً كبيراً ومعه تعزز شعور المواطنين بوجود قيادة للبلد.

 ما لمسته لدى مجلس القيادة منذ تشكيله هو عمل دؤوب على مختلف الصعد لتحقيق الأهداف ووجود إرادة سياسية لتغيير الوضع في اليمن، وهذا قشع تلك الأفكار السوداوية التي كانت تسيطر إجبارياً على تفكيري وجعلني اليوم مطمئن البال رغم التركة الثقيلة من المشكلات والقضايا التي أفرزها الانقلاب الحوثي.

وبناء على هذه المعطيات الماثلة أمامنا اليوم، أجزم -والعلم عند الله- أن الأوضاع العسكرية والاقتصادية والسياسية والأمنية والإنسانية مهما بلغ بها السوء -وهذا أمر مستبعد- لن تصل مستقبلاً إلى ما وصلت إليه قبل تشكيل المجلس القيادي، وأنا متفائل بقدرة رئيس المجلس ونوابه على الوفاء بتعهداتهم للشعب اليمني.

بالمناسبة، حتى القلق الذي كان يساورني بشأن مصير مدينة مأرب على الرغم من أن خطر مليشيا الحوثي لا يزال قائماً، تحول إلى قناعة بأن تحرير صنعاء بات أقرب من أي وقت مضى في حال اتخاذ المليشيا قرار إنهاء الهدنة الهشة السارية.