ما يجب أن تعرفه عن تداول النفط الخام

إقتصاد - Tuesday 17 March 2015 الساعة 07:48 am
نيوز يمن - متابعات:

يصنف النفط الخام من بين أكثر السلع سيولة على مستوى العالم، مما يعني ضخامة حجم تداوله ووضوح الرسوم البيانية المتعلقة به. لذلك كان من الواجب على المتداولين فهم كيفية تأثير العرض والطلب على سعر النفط. كما يعد كلا من التحليل الأساسي والتحليل الفني مفيدًا لتداول النفط بالإضافة إلى أنه يتيح للمتداولين فرصة الربح والتفوق بالسوق. غير أنه ينبغي على المتداولين اتباع استراتيجية معينة لتداول النفط الخام لتحقيق مزيد من الثبات والكفاءة.

ما الدافع وراء تداول النفط الخام؟
يمثل النفط الخام المصدر الفعال الأساسي الذي يعتمد عليه الاقتصاد الدولي، ومن ثم فهو يمثل سلعة رائجة جدا للتداول. ويمكن تكرير هذا الوقود الأحفوري من صورته الطبيعية إلى عدة منتجات متنوعة مثل الجازولين (البنزين) والديزل ومواد التشحيم والشمع وغيرها من المواد البتروكيماوية. فهو يتمتع بنسبة طلب عالية ومعدل تداول ضخم وسيولة مفرطة. لذلك فإن تداول النفط الخام يتضمن فروقات محدودة وأنماط بيانية واضحة إلى جانب ما يتسم به من نسبة تقلب عالية.

يمثل خام برنت المعيار العالمي للنفط، إذ يحتل نفط برنت حوالي ثلثي عقود النفط المتداولة. ويمثل خام غرب تكساس الوسيط، النفط المعياري لأمريكا. فهو يمثل نفط ألطف وأخف نوعا ما من خام برنت. 

كيفية تداول النفط الخام باحترافية
يتميز النفط الخام بسيولته العالية، إلا أن مميزاته لا تقتصر على هذا الحد، إذ أنه يمثل أحد الأسواق التي يفضل المتداولين السعي فيها للوصول إلى فرص مربحة. ولا يخفى على أحد أن كبار المستثمرين وصناديق التحوط تهيمن على سوق النفط الخام. حيث يستخدم كبار المستثمرين، مثل كبار منتجي النفط، سوق عقود النفط الخام الآجلة في التحوط من التعرض المباشر للتقلبات الكبيرة المحتملة للسوق. ومن جهة أخرى، تتنبأ صناديق التحوط الكبيرة بالاتجاه قصير المدى لسعر النفط. وعند محاولتك للتداول عبر هذا السوق المتخم، فأنت تحتاج إذن لوضع استراتيجية للنفط الخام لكي ترفع من مستوى أدائك، إذا ما كنت ترغب في تلافي مخاطر تداول النفط. لذلك يستخدم المستثمرين الخبراء الحواسيب والتداول المتواتر نظرا لقدرته على تنفيذ عدة تداولات خلال الثانية الواحدة. وسوف نتطرق فيما يلي إلى بعض الجوانب المهمة التي تحتاجها الاستراتيجية المدروسة للنفط الخام.


نصائح لتداول النفط الخام
تتمثل النصيحة الأولى لتداول النفط الخام في أنه، إذا ما كنت تريد الحصول على قراءة أفضل لحركة سعر السوق، فأنت إذن بحاجة إلى الاهتمام بالجانب الأساسي، وذلك على العكس من الأسواق الأخرى، إذ أن التأثير الإجمالي للعرض والطلب على النفط، يمثل عامل محوري بإمكانه تغيير اتجاه النفط. لذلك عليك أن تتابع بحرص تنبؤات إنتاج النفط واستهلاكه لكي تتمكن من تحسين أدائك في التداول. كما يتسم سوق النفط أيضا بحساسيته البالغة للجغرافيا السياسية. إذ أن أي شئ يحدث في إيران أو أي شئ يحدث في خليج المكسيك، فيما يتعلق بالطقس، يساهم في التأثير سلبا على محصلة الطلب على النفط. 

هناك نصيحة أخرى نود إخبارك بها، ألا وهي أن سعر النفط يتسم بحساسيته البالغة للنمط الموسمي. لذلك فإن انضمامك للتيار الموسمي يعد أمر مجز حقا. حيث يتجه سعر النفط الخام للارتفاع في شهر أغسطس نظرا لدخول موسم الصيف، بينما يتجه للهبوط في منتصف شهر سبتمبر وأكتوبر.

يؤثر الدولار الأمريكي أيضا على أسعار النفط الخام، حيث تمثل قوة الدولار أسلوب سريع لقياس مدى قوة أسعار النفط الخام. وبوجه عام فإن أسعار النفط الخام تتجه للهبوط عند ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي، في حين تتجه أسعار النفط الخام للارتفاع عند انخفاض قيمة الدولار الأمريكي.