سابقة حوثية: رمضان الخميس "ولا بأس من صيام الأربعاء"!

متفرقات - Wednesday 16 May 2018 الساعة 07:42 am
صنعاء، نيوزيمن:

أعلن دار الإفتاء الخاضع لسيطرة ميليشيا الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء أن يوم الأربعاء 16 مايو/آيار 2018، هو المتمم لشهر شعبان، وأن أول أيام شهر رمضان هو الخميس وفقا للجنة المكلفة برؤية الهلال.

وأشار في بيان نشرته وكالة “سبأ” الناطقة باسم الحوثيين أن اللجنة المكلفة برؤية الهلال أعلنت أنها لم تتمكن من رؤية الهلال يوم الثلاثاء الـ 29 من شهر شعبان 1439 هـ".

بيد أن دار الإفتاء الحوثية عاد ليقول ان "من صام يوم الأربعاء احتياطا فلا بأس بذلك".

وقد أثار تناقض بيان دار الإفتاء حول صيام الأربعاء من عدمه سخرية واسعة في أوساط الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وذهب بعض الناشطون الى الربط بين اعلان إيران ان الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان، وقول دار الإفتاء الحوثية بأن "لا بأس في صيام الأربعاء لمن أراد" بعد ان قالت انه- الأربعاء- مكمل لشهر رمضان.
في هذا السياق، علق الكاتب عبد الوهاب الشرفي بالقول: "كلام الله عز وجل واضح وهو متعلق بالرؤية فان غم ولم يرى الهلال انتهاء الموضوع ويعلن بان غدا ليس رمضان وحسب". 
وأضاف: "الحديث عن يوم شك وصوم تحوط هذا ليس محله الاعلان العام للناس وانما محله الفتوى لمن استفتى لسبب اوجد لديه شكا".
وتابع:"بعبارة اخرى الناس ملزمون بالروية الشرعية ومن اوكلها للجنة و لدار الافتاء بالتبعية هم الغالبية العظمى من الناس فالواجب الاعلان عن الصوم غدا من عدمه بناء على تقرير لجنة الرؤية الشرعية وانتهاء الامر بالنسبة لهم ، ومن لم يوكلها وفضل ان يعتمد على رؤيته الشخصية وقام لديه شك بمقابل عدم رؤية اللجنة فهذا هو الذي يقوم له يوم شك و محل دار الافتاء هنا هو اذا استفتيت من هذا الشآك فتفتيه بذلك وليس تعلن ذلك للعامة".
وختم الشرفي تعليقه ساخرا:" كثر الفيقهه لييييج".

أما الناشط طه العواضي فعلق يخاطب دار الإفتاء الحوثية قائلا:" صيام يوم الشك حرام.. فكيف تفتوننا بالصيام ما دمتم قلتم أن الهلال لم تشاهدوه"؟.
ناشط آخر غرد يقول: "بيني وبينكم.. لو يتسيمخوا برمضان كله كان والله أخرج"!
مغرد آخر علق متهكما:" الله لا سامحكم ..ربشتوا حتى المبزغين ما دريوا يبكروا او يغدروا"