منظمة: انقطاع الرواتب دفع 6 ملايين يمني نحو الفقر والمجاعة

متفرقات - Sunday 20 May 2018 الساعة 01:27 pm
عدن، نيوزيمن:

كشف مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي عن مأساة إنسانية خطيرة نتجت عن انقطاع المرتبات الحكومية، منذ 19 شهرا، ودفعت بأكثر من 6 ملايين مواطن، نحو الفقر المدقع.

وقال المركز في تقرير اصدره اليوم حصل "نيوز يمن" علی نسخة منه إن "مشكلة انقطاع المرتبات، تسببت في دخول ما يزيد عن ستة ملايين يمني، في دائرة الفقر الشديد، في الوقت الذي يزداد الوضع سوءا مع شهر رمضان المبارك، ومتطلبات الإنفاق لهذه الأسر".

واستغرب حالة التجاهل واللامبالاة من قبل جميع الأطراف اليمنية، تجاه هذه القضية الإنسانية الخطيرة، محملا في ذات الوقت الحكومة الشرعية وميليشيات الانقلاب الحوثية مسؤولية هذه المأساة الإنسانية، الناجمة عن انقطاع المرتبات.

ودعا مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي حكومة الشرعية والحوثيين إلی سرعة دفع مرتبات الموظفين العاملين في القطاع المدني، الذين يدخلون شهرهم التاسع عشر دون مرتبات، وإعطاء أولوية للعاملين في قطاعي الصحة والتعليم، والمؤسسات غير الإيرادية.

وفند المركز المزاعم التي تروج لها الشرعية والحوثيون عن انعدام السيولة الكافية لصرف الرواتب.. مؤكدا في هذا الصدد أن الحكومة الشرعية أنفقت خلال العام الماضي، ما يقارب 700 مليار ريال يمني، في حين جمع الحوثيون إيرادات تفوق 400 مليار ريال.

وتابع قائلا: "لقد ظل أكثر من 500 ألف من الموظفين المدنيين الواقعين في مناطق الحوثيين، بدون مرتبات منذ سبتمبر/أيلول 2016م".

وكشف المركز عن تراجع الحد الأدنى للأجور في اليمن إلی أقل من 45 دولارا في الشهر، مقارنة بـ 95 دولارا في السابق، منبها في هذا الشأن أن الموظفين فقدوا أكثر من نصف دخلهم بسبب تراجع قيمة العملة المحلية، بنسبة 143٪ منذ بدء الحرب التي تجري في اليمن.