مليشيات الحوثي تعتقل عدداً من تجار صعدة بسبب رفضهم إتاواتها بمسمى الزكاة

متفرقات - Friday 01 June 2018 الساعة 03:17 pm
صعدة، نيوزيمن، خاص:

اعتقلت مليشيات الحوثي عدداً من التجار في مدينة صعدة بعد رفضهم تسليم المبالغ المالية التي فرضتها المليشيات عليهم تحت مسمى الزكاة.

وكانت مليشيات الحوثي عينت من سمتهم مشرفين اقتصاديين وأوكلت إليهم مهمة تحصيل الزكاة من التجار في المناطق التي تسيطر عليها، ووفقاً لتقديرات يضعها هؤلاء المشرفون بعيداً عن الأنظمة والقوانين الخاصة بالزكاة.

وقالت مصادر في مدينة صعدة لـ(نيوزيمن): إن مشرفي المليشيات الحوثية الاقتصاديين في مدينة صعدة نفذوا حملة نزول ميداني على التجار وطالبوهم بدفع مبالغ مالية كبيرة تحت مسمى الزكاة، وهو الأمر الذي قوبل برفض بعض التجار الذين اعتبروا أن المبالغ المفروضة عليهم مجحفة وتتجاوز بكثير ما يقره القانون، وهو الرفض الذي قوبل بإقدام المليشيات على اعتقالهم وإيداعهم السجن.

وعلى الرغم من أن مجلس النواب لم يقر حتى الآن القانون الخاص بالزكاة والذي تسعى المليشيات الحوثية لاستخدامه كإطار تشريعي بديل يمكنها من نهب الموارد الزكوية، إلا أن المليشيات وعبر سيطرتها على المجلس السياسي الأعلى سارعت إلى إصدار قرارين بإنشاء هيئة خاصة بالزكاة وتعيين مجلس لها كلهم ينتمون إلى المليشيات.

الجدير بالذكر أن قضية الزكاة تحتل أهمية خاصة في فكر المليشيات الحوثية التي لا تتعامل معها كمورد مالي تنهبه لصالحها فحسب، بل كقضية دينية تزعم أنها تدخل في إطار أكاذيبها عن حقها الديني في الحكم، ناهيك عن كونها مثلت الشرارة التي أدت إلى إعلان تمردها رسمياً وخوضها ست حروب ضد الدولة بعد رفضها تسليم الزكاة إلى السلطة المحلية وفقًا للدستور والقانون العام 2004م وهو التمرد الذي انتهى بمقتل مؤسس المليشيات الحوثية حسين بدر الدين الحوثي في سبتمبر من العام ذاته.