"العنف في المدارس".. حلقة نقاشية بعدن ضمن مشروع "تعزيز التماسك المجتمعي"

متفرقات - Monday 11 June 2018 الساعة 10:37 pm
عدن، نيوزيمن:

ناقش تربويون ونشطاء مجتمع في عدن أسباب العنف في المدارس والسبل الكفيلة بمعالجتها نظراً لانعكاساتها السلبية علی التحصيل العلمي لدی الطلاب والطالبات.

جاء ذلك في حلقة نقاش نظمتها، اليوم، مؤسسة "ألف باء" مدنية وتعايش في مقرها بمديرية صيرة بمشاركة عدد من المعلمين والموجهين التربويين وممثلي منظمات المجتمع المدني وكذا نشطاء من ذويّ الاحتياجات الخاصة في محافظة عدن.

ويأتي تنظيم هذه الحلقة التي عقدت تحت شعار "حياتنا أجمل بلا عنف"، ضمن سلسلة من اللقاءات الحوارية، لمشروع "تعزيز التماسك المجتمعي في اليمن"، الذي تنفذه مؤسسة "ألف باء" مدنية وتعايش في محافظة عدن، بدعم من منظمة "شركاء" الدولية – مكتب اليمن.

وناقش المشاركون في الحلقة ثلاثة محاور رئيسية؛ شملت قضايا النزاع المجتمعي، العنف في المدارس وتأثيراته، وآليات التخفيف من التطرف والعنف في مسارات التعليم المدرسي المختلفة.

وخرج المشاركون في حلقة النقاش التي أدارها المدرب المتخصص في مجال بناء السلام وحل النزاعات، آثار علي، بتوصيات أكدت علی أهمية بناء الثقة بين الطلاب والطالبات والهيئات التعليمية والإدارية في المدارس، وتعزيز العلاقة بين أولياء الأمور والهيئات الإدارية للمدارس.

وشدد المشاركون علی أهمية تكثيف الأنشطة غير الصفية في الخطط المدرسية السنوية، وإعادة إدراج صفوف الموسيقى والرسم وغيرها؛ لتوفير بيئة تعليمية جاذبة للطالب والطالبة.

هذا من المقرر أن تنظم مؤسسة "ألف باء" مدنية وتعايش حلقة نقاشية أخری، تشارك فيها شرائح مجتمعية مختلفة، يعقبها إقامة تدريب خاص ببناء السلام وحل النزاعات، يستهدف عددا من طلاب وطالبات المدارس في مديريتيّ التواهي وخور مكسر، ليسهموا لاحقا في تنفيذ أنشطة تشاركية وتفاعلية في مدارسهم، تهدف إلى تخفيف العنف وبناء السلام.

يُذكر أن مؤسسة "ألف باء" تعمل في مجالين رئيسيين؛ التمكين السياسي للشباب والنساء، وبناء السلام.

وتسعى المؤسسة من خلال أنشطتها إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي بمفاهيم التعايش وقبول الآخر ومبادئ السلام، بغية المساهمة في بناء مجتمع مدني، يحترم التنوع والمواطنة المتساوية وحقوق الأفراد والجماعات.