الغام ميليشيا الكهنوت الحوثية تحصد أرواح 12 مواطنا في تهامة

متفرقات - Sunday 24 June 2018 الساعة 09:47 am
الحديدة، نيوزيمن :

حصدت الألغام التي زرعتها مليشيات الإنقلاب الحوثي بطريقة عشوائية ومموهة في قری ومزارع تهامة بالساحل الغربي أرواح اثني عشر مواطنا .

وبحسب مصادر محلية في مديريات الساحل الغربي التابعة لمحافظة الحديدة فان الغام مليشيا الكهنوت حصدت ارواح أربعة مدنيين من سكان قرية الدنين بمديرية التحيتا جراء انفجار لغم ارضي بحافلة ركاب صغيرة وهم، أحمد محمود مهيم ، جمعان أحمد بريه ، محمد إبراهيم مهيم و ابن علي عوض مهيم . كانت تقلهم، فضلا عن ثلاثة اشخاص اخرين كانوا على دراجة نارية وانفجر بهم لغما في قرية المشارفة .

كما حصدت ألغام ميليشيا الموت أرواح ثلاثة مواطنين اخرين كانوا علی متن دراجة نارية في طريق فرعية متجهين الى الجراحي، بينما انفجر لغما باثنين مواطنين اثناء محاولتهما ابطال مفعولة بعد ان كانا نزعا لغمين اخرين من مزرعتهما .

وتشكل حقول الألغام التي زرعتها المليشيا الحوثية في محيط القرى والمزارع على طول الخط الساحلي كابوس يؤرق اهالي الحديدة حيث لا يكاد يمر يوما دون وقوع ضحايا من ابنائهم.

وكانت الفرق الهندسية التابعة للقوات المشتركة ممثلة بقوات المقاومة الوطنية والجنوبية والتهامية نزعت آلاف الالغام بإحجام واشكال متنوعة من محيط قرى ومزارع وطرق المناطق المحررة في مناطق الساحل الغربي فضلا عن عثورها علی كميات كبيرة كانت ماتزال داخل صناديق .

وفي ضواء تزايد سقوط مدنيين أبرياء بهذه الألغام التي زرعتها الميليشيا الاجرامة الحوثية باشر فريق من الهندسة الميدانية التابعة للقوات المسلحة الإماراتية العاملة ضمن التحالف العربي أمس بتنفيذ حملة توعوية لأهالي المناطق والقرى المحررة بمحافظة الحديدة حول مخاطر الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها الحوثيون في المناطق السكنية والقرى والطرقات بشكل عشوائي وبطرق خداعية لاستهداف حياة المدنيين الأبرياء.

وحرص فريق التوعية على تعريف المواطنين المستهدفين بالطرق الآمنة الواجب اتباعها للوقاية والحد من مخاطر هذه الألغام ورفع مستوى الوعي لدى المدنيين وتعريفهم بكيفية تجنبها والإبلاغ عن الأجسام الغريبة.

واستهدفت الحملة نشر التوعية بين صفوف الأطفال وعائلاتهم بمخاطر الألغام والعبوات المبتكرة وإرشادهم بطرق ووسائل الحماية من مخاطر الألغام الأرضية وتجنب انفجار العبوات الناسفة وعدم لمس الأجسام الغريبة أو الاقتراب منها حفاظا على سلامتهم .

وقال عضو في فريق الهندسة الميدانية التابعة للقوات المسلحة الإماراتية، "إن الفرق الهندسية التابعة للتحالف العربي نزعت أكثر من 30 ألف لغم وعبوة ناسفة خلال الفترة الماضية".. مشيرا إلى أن 90 في المائة من الألغام التي نزعت إيرانية الصنع إضافة إلى العبوات الناسفة والأشراك الخداعية.

وأوضح أن الحوثيين تعمدوا زرع الألغام والعبوات الناسفة بشكل عشوائي في الطرقات والمزارع والمناطق السكنية دون مراعاة للمدنيين ما يؤكد أنهم يستهدفون قتل أكبر عدد من اليمنيين دون مراعاة لكافة القوانين والأعراف الدولية التي تجرم زراعة الألغام بطرق عشوائية وفي المناطق المأهولة بالسكان.

وكشف عن اساليب تمويه متعددة تتبعها الميليشات الحوثية التابعة لإيران في عمليات زرع الألغام ومنها ما هو على شكل صخور يتم زرعها في المناطق الجبلية ومنها ما هو على شكل كتل رملية تصعب معرفتها أو تمييزها من قبل المدنيين وهو ما تم تعريف الأهالي به خلال حملة التوعية .