18.3 مليون دولار دعم إماراتي لمشاريع في القطاع الصحي بحضرموت

متفرقات - Wednesday 27 June 2018 الساعة 09:01 pm
المكلا، نيوزيمن:

تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة منحة مالية لدعم القطاع الصحي بحضرموت بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 67 مليون درهم أي ما يعادل "18.3 مليون دولار".

وتهدف المنحة، التي جری التوقيع علی مذكرة تفاهم لإدارتها بين صندوق أبوظبي للتنمية وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، إلى المساهمة في إعادة تأهيل عدة مشاريع صحية استراتيجية في محافظة حضرموت، وتوفير المعدات الطبية والتجهيزات اللازمة للمستشفيات والمراكز الطبية في المحافظة.

وتهدف المنحة، أيضاً، إلى تنسيق الجهود بين صندوق أبوظبي للتنمية وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي في سبيل تحقيق أهداف المنحة والنهوض بالقطاع الصحي في محافظة حضرموت وتمكينه من تقديم الخدمات العلاجية اللازمة لمختلف شرائح المجتمع، وكذا توفير الرعاية الطبية لهم.

وبموجب المنحة سيعمل صندوق أبوظبي وهيئة الهلال الإماراتيان على تنفيذ عدة مشاريع تتضمن تطوير وتأهيل مجموعة من المستشفيات والمراكز الطبية وتزويدها بالأدوية والأجهزة الطبية التي تعزز من قدرتها على تقديم العلاج اللازم للسكان.

وستركز المنحة علی تنفيذ ثلاثة مشاريع رئيسية، يتضمن المشروع الأول إعادة تأهيل واستكمال البناء والصيانة لسبع مستشفيات بالمحافظة والمناطق المجاورة، بالإضافة إلى استيراد المعدات الطبية والتجهيزات اللازمة بقيمة إجمالية تبلغ 22.3 مليون درهم وتشمل مستشفى الشحر العام ومستشفى الديس الشرقية ومركز الريدة الشرقية وبنك الدم وهيئة مستشفى بن سيناء ومركز الأطراف الصناعية في المكلا ومستوصف قصيعر الطبي ومستشفى غيل باوزير العام.

في حين يتضمن المشروع الثاني والذي تبلغ تكلفته حوالي 33.4 مليون درهم إعادة بناء وتطوير مستشفى للأمومة والطفولة في حضرموت بسعة 150 سريراً شاملاً أعمال الصيانة والإنشاء والكهرباء، بالإضافة إلى تزويد المستشفى بمولد كهربائي، فضلاً عن استيراد وتوفير المعدات الطبية والتجهيزات اللازمة.

فيما يشمل المشروع الثالث والذي تبلغ قيمته حوالي 11 مليون درهم شراء الأدوية للمستشفيات والمراكز الصحية في كافة مديريات حضرموت.

هذا وقد ثمن محافظ حضرموت فرج سالمين البحسني دعم الأشقاء في الإمارات السخي للمشاريع التنموية والخدمية في المحافظة.

وأوضح، أن هذه المنحة تأتي في سياق التطبيق العملي لمكرمة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لأبناء حضرموت عقب زيارة محافظ حضرموت لأبوظبي والتي أعقبها نزول للجان إماراتية مختصة للمواقع التي يستهدفها الدعم الإماراتي ممثلة بقطاعات (الكهرباء، الصحة، البنية التحتية) ورفع تلك اللجان تقارير للجهات المختصة بالإمارات بالاحتياجات المطلوبة في هذه القطاعات، مبيناً أن إعلان البدء في مشاريع الملف الصحي عبر توقيع هذه المنحة يعد الخطوة الأولى لتنفيذ المكرمة الإماراتية والتي سيعقبها البدء في تنفيذ مشاريع ملفي الكهرباء والبنية التحتية.

وتقدم المحافظ البحسني بالشكر والتقدير الكبيرين للأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وحكومة وشعباً على مواقفهم النبيلة والدائمة ودعمهم للمحافظة في كافة المجالات المختلفة، مؤكداً أن أبناء حضرموت لن ينسوا لأشقائهم هذه المواقف الأصيلة وذلك الدعم اللامحدود الذي قدم لحضرموت خلال هذه المرحلة.