مسارات السلام والمصالحة الوطنية ورواتب موظفي الدولة في نقاش موسع بصنعاء

متفرقات - Wednesday 27 June 2018 الساعة 09:42 pm
صنعاء، نيوزيمن:

دشن المركز اليمني للدراسات التاريخية واستراتيجيات المستقبل (منارات) اليوم في صنعاء فعالياته الأسبوعية بعد إجازة عيد الفطر المبارك بندوة حول مسارات السلام والمصالحة الوطنية والحقوق المعاشية للمتقاعدين وموظفي الجهاز الإداري للدولة.

وفي مستهل الندوة تحدث البروفيسور حمود العودي عن مسارات السلام والمصالحة الوطنية.. مؤكداً علی أهمية استعادة زخم السلام ومنادياً اليمنيين أن يقبلوا ببعضهم على قاعدة لا غالب ولا مغلوب.

وذكر الجميع بأن هذه هي القاعدة التي حكمت الصراع الجمهوري الملكي على مدى ثماني سنوات وكذلك صراع اليمين واليسار، ولم يستطع أحد أن يلغي الآخر أو يقصيه.

وقال، "وبالتالي نحن في أمس الحاجة الإنسانية والضرورة التاريخية التي توجب على اليمنيين أن يتحاورا كشركاء فرقتهم المصالح الذاتية وليس المصلحة الوطنية".

وطالب البروفيسور العودي الجميع من رجال رأي وشخصيات وطنية وفعاليات جمهورية، أن ينحازوا لهذا الجهد ويساندوه باعتبار الحوار هو المخرج الحقيقي والخيار الاستراتيجي.. محذراً بأن الحرب والدمار نزعت الثقة بين الأطراف، وشتت الجهد العام وأصبحت تهدد النسيج الاجتماعي والوحدة الوطنية بالتمزق، فغابت كل القواسم المشتركة بين الأطراف.

وفي محور الحقوق المعاشية للمتقاعدين وموظفي الجهاز الإداري للدولة.. تحدث رئيس الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات إبراهيم الحيفي.. موضحا أن الهيئة قد سلمت جميع البيانات اللازمة والخاصة بالمتقاعدين بموجب طلب الجهات التنفيذية في عدن متضمنة جميع التفاصيل الخاصة بالمتقاعدين؛ بما فيها تعزيز الهيئة بشيك مالي بمبلغ ملياري ريال؛ آملاً من الهيئة في عدن أن تستكمل إجراءات الصرف بصورة سريعة مراعاة للحالات الإنسانية التي يعاني منها المتقاعدون نتيجة انقطاع مرتباتهم.

كما تحدث أمين عام اتحاد نقابات عمال الجمهورية علي بامحيسون بكلمة دعا الجميع إلى وقف الحرب والاحتكام للغة السلام.

واعتبر الظروف التي يمر بها الموظفون والمتقاعدون ليست سوى تداعيات سيئة لهذه الحرب؛ مؤكداً أن اتحاد نقابات عمال الجمهورية على أتم الاستعداد أن يواصل جهوده مع مختلف الأطراف المعنية في صنعاء وعدن لصرف مرتبات موظفي الجهاز الإداري للدولة والمتقاعدين المدنيين والعسكريين أيضاً.

الأمين العام المساعد للتحالف المدني للسلم والمصالحة الوطنية فريدة اليريمي تحدثت من جانبها عن الجهود التي بذلها التحالف مع مختلف الأطراف في صنعاء وعدن ومارب من أجل صرف رواتب موظفي الدولة.. مؤكدة أن هناك تجاوباً كبيراً من الجهات التنفيذية في صنعاء وعدن.

وأوضحت أن جهود التحالف المدني تشمل أيضاً معاشات المتقاعدين العسكريين وأن استئناف المتابعة سيتم خلال الأسابيع القادمة، مشيرة الی أهمية أن يكون العمل موحداً بين الجهات التنفيذية المختصة بالمعاشات التقاعدية حفاظاً للجهود وللحقوق أيضاً.

وكشفت أن ما يعرقل صرف الرواتب هو نقص البيانات وتضاربها إلى جانب غياب الوسيط المصرفي المحايد فضلا عن كون البنك المركزي لم يتدخل لحل المشكلة.

وفي نهاية الندوة أكد المدير التنفيذي لمركز منارات المهندس عبدالرحمن العلفي استعداد المركز لتبني القضايا الاجتماعية والحقوقية للموظفين.. مطالباً الجميع بتجاوز الإعاقات وصرف المرتبات.

وشدد المهندس العلفي بأن تعزيز النسيج الوطني هو الهدف الأول الذي يعمل التحالف المدني ومنظمات المجتمع المدني من أجله انطلاقا من المشتركات الوطنية ضداً على دعوات الحرب والانفصال.

شهدت الندوة حضوراً مميزاً من المهتمين والمسؤولين والموظفين في عدد من وحدات الجهاز الإداري للدولة والمتقاعدين وقيادات في نقابات العمال.