الدكتوراة مع مرتبة الشرف للباحثة اليمنية عواطف حسن من جامعة القاهرة

متفرقات - Thursday 12 July 2018 الساعة 07:19 pm
القاهرة، نيوزيمن:

نالت الباحثة عواطف حسن حيدر اليافعي، درجة الدكتوراة بمرتبة الشرف من كلية الإعلام بجامعة القاهرة عن اطروحتها الموسومة بـ«تقييم فعالية استراتيجيات المسؤولية الاجتماعية للشركات في التأثير على استجابة مستهلكيها».

واهتمت الدراسة بتوصيف وتحليل وتقييم السياسات الفعلية للشركات اليمنية في مجال المسؤولية الاجتماعية، وتحديد ما اذا كانت تعتمد على دمج المسؤولية الاجتماعية في استراتيجية عمل الشركات، وفي انشطتها التسويقية، والتعرف على القوى المؤثرة على تحديد نوعية الانشطة الاجتماعية لتلك الشركات، وكذا قياس مدى فعالية وكفاءة استراتيجيات المسؤولية الاجتماعية للشركات اليمينة، ومدى اختلاف درجة فعاليتها في التأثير على استجابات المستهلكين، وتحديد العوامل الحاكمة لاختلاف قوة هذا التأثير على استجابات المستهلكين من حيث اتجاهاتهم ونواياهم الشرائية.

واختارت الباحثة في دراستها التطبيقية عينة عمدية من خمسة شركات يمنية من مجموعة شركات هايل سعيد انعم تعمل في المجالات التجارية والصناعية والخدمية، وجمعت البيانات من خلال استمارة استقصاء لعينة من المستهلكين اليمنيين، ودليل المقابلات المتعمقة لمسؤولي العلاقات العامة والتسويق في تلك الشركات.

وتوصلت الدراسة إلى تطوير نموذج جديد للعوامل الحاكمة لاختيار استراتيجيات المسؤولية الاجتماعية وفقاً للإدارة الاستراتيجية للشركات سواءً في الأوقات العادية أو الأزمات.

ورصدت الباحثة وجود تأثير قوي للظروف المجتمعية «الأزمة اليمنية» على اتجاهات شركات هايل سعيد أنعم لاختيار استراتيجيات محددة للمسؤولية الاجتماعية تستجيب فيها مجموعة الشركات لاحتياجات الجماهير وتوقعاتها منها، وتحقيق تلك الشركات رصيداً من الثقة والرضا الشعبي عن أدائها بما ينعكس ايجاباً على سمعتها وعلى استجابات مستهلكيها الشرائية.

وأوضحت الدراسة أن تلك الشركات حرصت علی تجسيد المعايير الواردة في الادبيات العلمية المعنية ببرامج المسؤولية الاجتماعية للشركات أثناء الأزمات من خلال استجابات شركات هايل سعيد أنعم لأحداث وتداعيات الأزمة اليمنية عبر استحداث أنشطة اجتماعية لم تكن موجودة قبل الأزمة وتغيير نوعية أنشطتها الاجتماعية بالزيادة أو بالخفض.. معتبرة ذلك دليلا على مرونة تغيير سياسات الشركة الاجتماعية وقت الأزمات.

وأبرزت نتائج الدراسة أن أعمال المسؤولية الاجتماعية والخاصة بالمجالات التعليمية والصحية تحظى بالاهتمام الأكبر من قبل الشركات وذلك في تقدير المبحوثين الذين يعتقدون أن موظفي الشركة يليهم مرضى المستشفيات الحكومية هم الفئات التي تستهدفهم المبادرات الاجتماعية للشركات محل الدراسة بشكل مستمر ومتكرر وهو ما يوضح وجود انطباع سائد لدى نصف المبحوثين أن الشركات توجه جل عنايتها لموظفيها.

واستخلصت الرسالة جملة من النتائج والتوصيات تركزت على فلسفة القيادة العليا للمجموعة وآليات وأنظمة العمل في الشركات محل الدراسة، والعلاقة بين المجتمع والشركات ومستوى أداء العاملين وأهداف المسؤولية الاجتماعية في مجموعة هايل سعيد أنعم بما يسهم في تجاوز خطط العائد الاقتصادي إلى رسالة أكبر، تجعل الشركات تصبح شريكا للمجتمع في مجال المسؤولية الاجتماعية.

هذا وقد أشادت لجنة الحكم والمناقشة بموضوع الدراسة واوصت بتبادل توزيعها مع الجامعات.. مؤكدة على القيمة العلمية للرسالة والتي تمثل إضافة نوعية للمكتبات الإعلامية.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم برئاسة وإشراف الدكتور راسم الجمال الأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وعضوية كل من: الدكتور كريمان فريد الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان جامعة القاهرة، والدكتور السيد بهنسي حسن أستاذ العلاقات العامة ووكيل كلية الإعلام بالجامعة الحديثة، والدكتورة سلوى العوادلي الأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان جامعة القاهرة.