اكتشاف موقع أثري بالصدفة في لودر أبين يحوي نقوداً ذهبية ومناشدات للحكومة بحمايته من النبش العشوائي

متفرقات - Tuesday 31 July 2018 الساعة 06:59 pm
أبين، نيوزيمن:

عثر أهالي مديرية لودر بمحافظة أبين، عن طريق الصدفة، علی موقع أثري مهم يحوي على عديد من العملات الذهبية القديمة.

وقادت الصدفة أحد المواطنين أثناء قيامه بعملية حفر في قرية الحضن في مديرية لودر للعثور علی عملات ذهبية يونانية ورومانية وإسلامية، وسرعان ما تداعی بقية سكان القرية ليقوموا بعمليات نبش عشوائي بحثاً عن الكنوز الذهبية المدفونة في الموقع.

وقد ناشدت السلطة المحلية في مديرية قيادة السلطة المحلية في المحافظة ووزارة الثقافة وهيئة الآثار والمتاحف بسرعة تكليف فريق أثري للنزول للموقع لعمل حفريات أثرية لاستخراج ما تبقى من كنوز أثرية وحفظها في المتحف، وكذا التعجيل بتخصيص حراسة أمنية مشددة لحماية الموقع من العبث والنبش العشوائي من قبل المواطنين الذين تقاطروا إليه من كل حدب وصوب.

وبحسب خبراء أثريين، فربما يكون الموقع غنياً بالمقتنيات الأثرية التي مازالت مدفونة تحت الأرض.. مذكرين بأن منطقة الحضن في مديرية لودر بأبين تعد من الأماكن الأثرية القديمة التي ذكرت في نقش النصر (RES3945) باسم (ح ض ن م) وهي منطقة تقع على طريق القوافل التجارية التي تربط ميناء عدن بعاصمة قتبان في وادي بيحان.

واكتسبت لودر أهميتها تاريخياً كمركز تجاري يأتي إليه الناس من مختلف مناطق اليمن، كونها تتوسط منطقة دثينة الوارد اسمها في النقوش الأثرية، فضلاً عن وقوع لودر جنوب منطقة مضخي الشهيرة والواقعة جنوب شرق محافظة البيضاء.

ووفقاً للمؤرخين، فإن أول العملات في اليمن القديم سُكت في القرن الرابع قبل الميلاد وكانت أقدمها قتبانية..