وصول رئيس الفريق الأمني للمبعوث الأممي جريفيث إلى تعز

متفرقات - Thursday 25 October 2018 الساعة 05:33 pm
تعز، نيوزيمن، خاص:

وصل فريق أممي إلى مدينة تعز، وذلك قبيل زيارة مرتقبة سيقوم بها المبعوث الأممي مارتن غريفيث إلى المدينة الأسبوع المقبل ضمن جولة له في المنطقة تشمل الرياض وصنعاء ومسقط.

وقالت مصادر محلية لنيوزيمن، إن الفريق الأمني للمبعوث الأممي للأمم المتحدة وصل المدينة والتقى قيادات عسكرية وأمنية وذلك بعد أن أنهى فريق آخر من مكتب المبعوث الأممي زيارة إلى تعز قبل خمسة أيام والتقى فيها مسؤولين من السلطة المحلية وقيادات عسكرية وأمنية في إطار الترتيبات القائمة لزيارة غريفيث إلى تعز.

وتوقع مدير مكتب الاعلام بتعز نجيب قحطان، في تصريح لنيوزيمن، وصول المبعوث الاممي لليمن مارتن جريفيث يوم الأحد القادم إلى تعز.

وفي السياق أفادت مصادر دبلوماسية أن جولة المبعوث الأممي الجديدة ستركز على تعزيز مسار بناء الثقة التي دشنها في زيارته الأخيرة وسلم من خلالها مشروع خطة لبناء الثقة قبل استئناف المشاورات تتضمن حلولا متعلقة بالملف الاقتصادي وتوحيد البنك المركزي وإعادة صرف رواتب موظفي الدولة إضافة إلى مقترح لتبادل الأسرى وإطلاق المختطفين.

المصادر توقعت أن يتلقى المبعوث الأممي في زيارته القادمة ردودا رسمية من قبل الحكومة الشرعية والانقلابيين على مقترحاته التي تتزامن مع جهود أممية لإنقاذ الاقتصاد اليمني والعملة الوطنية بالتعاون مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والتحالف العربي، حيث من المقرر أن تدعو الأمم المتحدة لاجتماع في العاصمة الكينية نيروبي للتفاوض حول هدنة اقتصادية.

وذكرت المصادر، وفقا لصحيفة العرب الإماراتية، أن اجتماع نيروبي لازال يواجه عقبة كبيرة تتمثل في رفض الانقلابيين تحويل البنك المركزي في صنعاء إلى فرع من فروع البنك المركزي اليمني في عدن.