في "أبخ" الجيبوتية.. قرية سعودية للاجئين اليمنيين

متفرقات - Friday 02 November 2018 الساعة 05:12 pm
جيبوتي/ عدن، نيوزيمن، وكالات:

دشن الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بحضور السفير السعودي في جيبوتي، أمس الخميس 1 نوفمبر 2018، القرية السعودية للاجئين اليمنيين في محافظة أبخ بجيبوتي التي تحتوي على 300 وحدة سكنية، ومسجدًا، ومدرسة، وعيادتين طبيتين مزودتين بأجهزة الرعاية الأولية.

ويضم المشروع مرفقات إضافية تشمل مولدات كهربائية بطاقة توليد كهربائية مختلفة لكل مولد، وخزانات مياه نظيفة وخزانات صرف صحي وبرادات مياه و50 عمود إنارة تعمل بالطاقة الشمسية لممرات القرية.

وزار المستشار بالديوان الملكي الوحدات السكنية في القرية والتقى الأسر اليمنية المستفيدة واطلع على بعض الحالات الإنسانية الخاصة واستمع من اللاجئين لقصصهم المؤثرة ومعاناتهم خلال أزمة خروجهم من بلدهم والصعوبات التي قاسوها حتى وصولهم إلى أبخ.

وتحتوي كل وحدة سكنية على دورة مياه وغرفة نوم وغرفة معيشة وجهاز تكييف ومطبخ مزود بفرن طبخ كهربائي.

وأقيمت مباراة في كرة القدم بمشاركة عدد من نجوم الكرة السعودية ومسابقة لشد الحبل ومسابقة للجري، وسلم معاليه الكأس والميداليات للفرق الفائزة.

وجال الربيعة على عيادات القرية السعودية والمدرسة الملحقة بالقرية ووزع الحقائب المدرسية على الطلاب والطالبات من أبناء اللاجئين اليمنيين، كما شارك في توزيع السلال الغذائية للأسر اللاجئة.

ويهدف المشروع لإيواء اللاجئين اليمنيين المتواجدين في محافظة أبخ بجمهورية جيبوتي بوحدات سكنية مطورة ومزودة بمرافق تلبي المتطلبات اليومية وتوفر نمط حياة كريمة للاجئين، بقيمة إجمالية تبلغ 3 ملايين و639 ألف دولار أمريكي، فيما تبلغ الطاقة الاستيعابية للمشروع 1200 لاجئ تقريبًا بواقع أسرة مكونة من خمسة أشخاص للوحدات السكنية من الفئة (أ) وعدد شخصين للوحدات السكنية من الفئة (ب).