الحوثيون يزيلون البسطات تمهيداً لتأجير "شارع هائل"

متفرقات - Sunday 04 November 2018 الساعة 06:54 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

تنفذ ميليشيا الحوثي، حملة تضييق وجبايات مالية على أصحاب البسطات الصغيرة، في العاصمة اليمنية صنعاء، وفق إفادات سكان محليين لـ"نيوزيمن".

وقال مصدر محلي، إن ميليشيا الحوثي، بدأت يوم السبت، بإزالة جميع البسطات من أرصفة شارع هائل الرئيسي، وسط العاصمة، ونقلها إلى الشوارع الفرعية.

وأضاف، إن الحوثيين برروا الحملة بإفساح المجال أمام حركة السيارات والمارة، وتقليص حدة الازدحام المروري.

بيد أن المصدر ذكر أن منظمة دولية تبنت مشروعا لإعادة ترميم الشارع وسفلتته، فيما ينوي الحوثيون تأجير أماكن البسطات مقابل مبالغ مالية شهرية منتظمة، بعد عملية تأهيل الشارع.

ويعد شارع هائل واحداً من أنشط المناطق التجارية في العاصمة صنعاء، ويتردد عليه ذوو الدخل المحدود لوجود احتياجاتهم بأسعار معقولة في البسطات التي تنتشر على جانبي الشارع.

وأثارت الخطوة سخط كثيرين من أصحاب البسطات، في حين علق أحدهم في حديث لـ"نيوزيمن"، قائلا: "حاصرونا بدخلنا من كل الجهات ورفعوا الأسعار ورفعوا الضرائب ومع ذلك سكتنا، والآن يحاربونا في مكان رزقنا".

ومن شأن الخطوة الحوثية أن تفاقم معاناة أصحاب البسطات والعربيات التجارية، حيث إن تأجير أماكن البسطات مقابل مبالغ مالية شهرية سيفقد البساطين الدخل المتدني أصلاً، كما سيجبرهم لمضاعفة أسعار السلع، الأمر الذي سينعكس أيضا على شريحة محدودي الدخل خاصة مع توقف الميليشيا الحوثية عن صرف مرتبات القطاع الحكومي لعامين ونيف.