23 ألف معاق بلا دواء.. يد الحوثي تطال مخصصات مركز المعاقين بالحديدة

المخا تهامة - Sunday 13 January 2019 الساعة 08:09 am
الحديدة، نيوزيمن، خاص:

يكابد 23.849 من ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة الحديدة، غربي اليمن، معاناة مريرة، بعدما سطت جماعة الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، على مخصصات مركز المعاقين حركياً، وحرمتهم المساعدات العلاجية التي كانوا يحصلون عليها من المركز.

وكشفت مصادر في إدارة مركز المعاقين بمحافظة الحديدة لـ"نيوزيمن"، أن المليشيا الحوثية أوقفت مبلغ 248 مليون ريال من مخصصات المركز، منذ قرابة ثلاثة أعوام، ما تسبب في حرمان 23.849 مستفيداً من معونات المركز.

وقال المصدر إن المركز كان يتكفل بدفع تكاليف جلسات التدريب الحركي لعدد 7.560 طفلا لم يتجاوز جميعهم سن الثامنة عشرة، مضيفا أن سطو الميليشيا الحوثية على مخصصات المركز تسبب بإصابة غالبية الأطفال بأمراض سوء التغذية وحدوث شلل جزئي أو كلّي ومضاعفات أخرى منها ضمور في الدماغ ما أدى إلى تعرضهم لإعاقات سمعية أو بصرية.

وحمل المصدر ميليشيا الحوثي مسؤولية حرمان عشرات الآلاف من المعاقين من الأمل في الحياة، وقال إن "الميليشيا قطعت مخصصات المركز لأنها لا تستطيع الاستفادة من المعاقين في حربها المجنونة على اليمنيين".

واتهم المنظمات الدولية بالتواطؤ من خلال الصمت المعيب وعدم مساءلة الميليشيا الحوثية على نهب مخصصات المعاقين.

وأشار مصدر "نيوزيمن" إلى أن بعض المنظمات الإنسانية الدولية حاولت تقديم العون الطبي للمركز بعد موافاتها بالوثائق اللازمة ضمن مشروع كان مفترضاً أن يبدأ في 2015 ويمتد لثلاثة اعوام إلا أن تلك المنظمات اعتذرت فجأة بعد رفض مليشيا الحوثي الدعم المباشر للضحايا عبر المركز.

وقال إن ميليشيا الحوثي، اشترطت على تلك المنظمات أن يتم دعم مركز المعاقين في الحديدة، عبر مشرفيها في وزارتي الصحة والشئون الاجتماعية.

وكان "نيوزيمن"، قد تمكن من الوصول إلى إحدى الضحايا التي تسبب نهب الميليشيا الحوثية لمخصصات المركز، في إيقاف المعونة الطبية لعلاج عينيها، الأمر الذي أدى إلى تضرر قرنية العين اليمنى وفقدانها البصر بالعين اليمنى.