الحوثي يشعل جبهات الحرب في الحديدة ونيران التصعيد بمحاذاة الخط الساحلي

المخا تهامة - Wednesday 29 May 2019 الساعة 01:18 pm
الحديدة/ المخا، نيوزيمن، خاص:

وجهت المليشيات الحوثية نيران التصعيد المتزايد بمحاذاة الخط الساحلي جنوبي مدينة الحديدة، وشهدت عمليات القصف والاستهداف تكثيفاً هو الأكبر من نوعه في يوم واحد داخل مدينة الحديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية.. وصباح الأربعاء أحبطت قوات العمالقة هجوماً كبيراً لمليشيا الذراع الإيرانية نحو حيس.

بداية من التطورات المستجدة، مصدر عسكري بقوات ألوية العمالقة أكد لنيوزيمن، صباح الأربعاء 29 مايو 2019، "الإجهاز على هجوم كبير ومحاولات تسلل نفذتها مليشيات الذراع الإيرانية الإرهابية واستهدفت مدينة حيس والتقدم إليها من جهة الشمال".

>قتال شرس في جنوب الحديدة ومعركة كبدت الحوثيين خسائر فادحة

مضيفاً إن الهجوم كان معداً له واستخدمت المليشيات مجاميع تم استقدامها مؤخراً وتعزيزات كبيرة من محافظات ومناطق مختلفة باتجاه مدينتي حيس والتحيتا، إضافة إلى الأسلحة الثقيلة وصواريخ الكاتيوشا التي نشرتها المليشيات في محيط المديريتين واستخدمتها مرتين على الأقل الأسبوع الجاري في تصعيد نوعي خطير.

جاء هذا على وقع تحذيرات متزايدة من مخطط حوثي لتفجير شامل للأوضاع العسكرية في الحديدة هرباً من انتكاسات وهزائم الضالع وانكشاف مسرحية الموانئ.

ومساء الثلاثاء مصادر ألوية العمالقة ذكرت أن مليشيا الحوثي شنت قصفاً عنيفاً على مواقعها في منطقة الفازة الواقعة بمحاذاة الخط الساحلي التابع لمديرية التحيتا جنوب الحديدة.

وقال مصدر عسكري ميداني، إن عناصر مليشيات الحوثي المتمركزة في مزارع المواطنين في الفازة شنت قصفاً مدفعياً عنيفاً بقذائف الهاون عيار 120 وقذائف عيار 82 على مواقع وتحصينات ألوية العمالقة في المنطقة.

وأكد قيام المليشيات بعملية إطلاق نار واسعة ومكثفة مستخدمة مدافع رشاشة من عيار 23 بالإضافة إلى الأسلحة الرشاشة المتوسطة من عيار 14.5 وعيار 12.7 مستهدفة مواقع ألوية العمالقة في المنطقة الساحلية.

> مصادر العمالقة والحراس في الحديدة: وقائع التصعيد الحوثي.. ونشر مزيد من القناصة

وأضاف "تأتي عمليات القصف والاستهداف المتواصلة التي تشنها مليشيات الحوثي على مواقع العمالقة في أكثر من محور من مناطق ومديريات محافظة الحديدة في إطار تصعيدها العسكري وخرقها اليومي للهدنة الأممية التي تتضمن وقف إطلاق النار والعمليات العسكرية في الحديدة التي أعلنت عنها الأمم المتحدة أواخر العام المنصرم."

مشيراً في سياق متصل إلى أن المليشيات "واصلت حشد المقاتلين والدفع بقوات عسكرية ضخمة من مناطق ومحافظات تقع تحت سيطرتها نحو جبهات محافظة الحديدة في سعي منها للقضاء على عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة."

من جانبه، وعلى صلة، قال مصدر في الإعلام العسكري التابع لقوات المقاومة الوطنية حراس الجمهورية، إن مليشيا الذراع الإيرانية الحوثية، ارتكبت خلال أقل من 24 ساعة الماضية أكثر من 21 خرقاً لوقف إطلاق النار بمختلف الأسلحة في مدينة الحديدة ومنطقة الجاح.

> الحوثيون يحشدون لحرب في الحديدة هرباً من انتكاسة الضالع والموانئ

مشيراً أن ذلك يأتي "ضمن التصعيد المتواصل للمليشيات الحوثية منذ إعلان المبعوث الأممي إلى اليمن غريفيث مطلع الشهر الجاري تنفيذها المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في مدينة الحديدة".

وطبقاً لرصد المصدر نفسه واصلت المليشيات إطلا ق النار الكثيف من معدلات بيكا ومن أسلحة رشاشة عيار 12:7 وعيار 14:5 ونفس العيار من عربة متحركة علاوة على قذائف الهاون صوب الأحياء السكنية المحررة في شارع صنعاء وشارع الخمسين وشرق جولة يمن موبايل داخل مدينة الحديدة والأحياء الشمالية الشرقية وجنوب شرق معسكر الدفاع الساحلي داخل المدينة.

> المزيد من الحواجز الخرسانية والأنفاق المفخخة داخل الحديدة..

وفي سياق متصل تواصلت عمليات الاستهداف والقصف بمختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة على مواقع المشتركة وباتجاه قرى المرازيق ومزارع النخيل في منطقة الجاح ببيت الفقيه.

ونشرت المليشيات عدداً أكبر من القناصة فوق أسطح العمارات بمحاذاة خطوط التماس والمناطق المحررة وباتجاه مواقع ونقاط قوات المقاومة المشتركة والعمالقة داخل مدينة الحديدة، وفقاً لمصادر ميدانية، غداة الإجهاز على ثلاثة من قناصة المليشيات واستشهاد حندي وجرح آخر بقوات حراس الجمهورية.

> الحديدة: قتل قناصة وإخماد حماقة حوثية ثانية في 24 ساعة

وعلى محوري حيس والتحيتا/ الجبلية قالت قوات العمالقة إن مواقعها تعرضت، الثلاثاء، لقصف واسع ومستمر بشكل أكثر كثافة، حيث واصلت مليشيات الحوثي شن عمليات قصف واستهداف واسعة على مواقع الألوية.

وإلى هذا وعلى صلة بمعركة اليوم الأربعاء، أفادت مصادر عسكرية ميدانية، طبقاً للمركز الإعلامي لقوات العمالقة، أن مجاميع تابعة للمليشيات حاولت القيام بعملية تسلل كبيرة وهجوم واسع نحو مواقع العمالقة بهدف السيطرة على المواقع القريبة من منطقة بني مغازي شمالي المدينة.

وقالت إن "قوات ألوية العمالقة وجهت صفعة قوية للحوثيين وتمكنت من كسر التسلل والهجوم والتصدي بشكل حازم وقوي للعناصر المتسللة وأفشلت محاولتها التقدم والسيطرة على المنطقة، وكبدت المليشيات خسائر فادحة في الأرواح والعتاد وأجبرت العناصر الأخرى على الفرار، وهو ما أربك حسابات المليشيات وخططها للتقدم نحو حيس."