المخا "معاصر السمسم" مصانع تقليدية لزيوت ما تزال تحتفظ بمذاقها منذ القدم

المخا تهامة - Thursday 04 July 2019 الساعة 08:50 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

مثل كثيرا من المناطق والمدن التي تتواجد فيها "معاصر السمسم" وجدت المخا نفسها مع هذا العمل التقليدي المتبع في استخراج زيوت السمسم أو ما يسمى محليا بصليط الجلجل عن طريق الهرس.

والمعاصر عبارة عن جذوع عريضة ومجوفة من شجرة السدر الصلبة مثبته بشكل محكم على الأرض، فيما يوضع عمود مصقول من الخشب يسمى بالوتد داخل ذلك التجويف.

ويرتبط الوتد بآلات حديدية وفق مقاسات هندسية دقيقة عند الدوران وإلا أختل توازنها وانعدمت كفاءتها أثناء استخراج الزيت.

وتوضع حبوب السمسم داخل ذلك التجويف وعندما تدور الآلات التي تحركها الكهرباء يبدأ الزيت بالخروج منها، ويضاف له قليلا من الماء لتسهيل عملية الهرس.

ويقول فرسان العامل في معصرة الأصيل في المخا، يستغرق إستخراج أربعة لترات من الزيت من ساعة إلى ثلاث ساعات، فيما يتم إنجاز أربع إلى خمس عصرات باليوم ويتوقف سرعة الإنجاز على مدى توفر التيار الكهربائي.

يضيف "نجلب حبوب الجلجل من تهامة عبر أشخاص مهمتهم هذا العمل ونشتري في حدود عشرة أكياس زنة خمسين كجم وكل كيس يصل ثمنه إلى 60 الف ريال شامة أجور النقل.

وتنتشر معاصر السمسم محلية الصنع بكثرة في كافة المدن اليمنية، و رغم توفر آلات حديثة، إلا أن إرتفاع ثمنها يجعل الطلب مستقرا على الآلات المحلية.

وهذه الآلات تعد بمثابة مصانع تقليدية لهرس حبوب السمسم وإستخراج الزيت الذي لا يزال يحتفظ بمذاق فريد وهي آلات عدلت للعمل على الكهرباء بدلاء من تحريكها بواسطة جمل.

وتلقي زيوت السمسم إقبالا كبيرا من قبل المواطنين نظرا للفوائد الصحية والمنافع المتعددة التي تحتوي عليها.