امتحان 14 يوماً يبدأ الآن: تثبيت رابع وآخر نقاط المراقبة جنوب مدينة الحديدة

@ الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص: السياسية

2019-10-22 16:55:46

أنهت لجنة الرقابة الأممية برئاسة الجنرال الهندي ابهيجيت جوها، رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، نشر نقاط المراقبة لوقف إطلاق النار بمدينة الحديدة، بتثبيت النقطة الرابعة والأخيرة اليوم الثلاثاء.

وثبتت لجنة الارتباط المشتركة النقطة الرابعة في حي منظر- المطار جنوبي المدينة.

وتضم نقاط المراقبة الأربع التي تم تثبيتها منذ السبت على التوالي في قطاعات: الخامري- كيلو8، مدينة الصالح، كيلو16، وحي منظر، ضباط ارتباط من القوات المشتركة والمليشيات الحوثية واللجنة الأممية.

وتتولى النقاط، بحسب الاتفاق، مراقبة تثبيت الهدنة ووقف إطلاق النار تنفيذاً لاتفاق استوكهولم.

التصعيد العسكري الحوثي في الحديدة يزاحم عملية نشر المراقبين

وأوضح المتحدث باسم القوات المشتركة في الساحل الغربي، أن المرحلة الثانية من عملية نشر وتثبيت نقاط مراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة ستبدأ نحو أسبوعين من استكمال المرحلة الأولى وتعقبها مرحلة ثالثة تتمثل بنزول ومشاركة المراقبين الدوليين.

العقيد وضاح الدبيش قال لنيوزيمن، إن نقطة المراقبة الرابعة والأخيرة تثبت يوم الثلاثاء في جنوب الحديدة- المطار- حي منظر، يعقبها أسبوعان من امتحان التنفيذ العملي وأعمال المراقبة لضباط الارتباط من الطرفين لتثبيت وقف إطلاق النار.

نشر المراقبين في الحديدة ينتقل إلى "الدريهمي، حيس، التحيتا" خلال أسبوعين

وأضاف المتحدث باسم القوات المشتركة، إذا نجحت التجربة خلال فترة أسبوعين من نشر المراقبين ووقف الخروقات والتصعيد، سيتم البدء بالانتقال إلى النقاط التالية في جدول الآلية التنفيذية المتفق: الدريهمي، حيس، الجبلية، والفازة، الأكثر سخونة.

وفي نفس الفترة، يتابع الدبيش مع نيوزيمن، إذا نجح تثبيت وقف إطلاق النار، سيتم نزول المراقبين الدوليين إلى المواقع نفسها للمشاركة مع الطرفين.

وأكد المتحدث أن نجاح المراحل وتثبيت وقف النار والتصعيد يتوقف على مدى التزام المليشيات الحوثية، مجدداً التأكيد على التزام كامل من قبل القوات المشتركة وفريق ضباط الارتباط ولجنة التنسيق المشتركة الممثلة لجانب الحكومة الشرعية.