الحديدة.. المليشيات الحوثية تعقِّب بالمدفعية والصواريخ على بيان "جوها"

المخا تهامة - Sunday 10 November 2019 الساعة 09:27 pm
الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص:

وسعت مليشيات الذراع الإيرانية أعمال التصعيد المدفعي والصاروخي في الحديدة والساحل الغربي، الأحد 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، غداة إشادة رئيس البعثة الأممية ولجنة تنسيق إعادة الانتشار في بيان بما أسماه تراجع مستويات العنف بفضل نقاط المراقبة في المدينة الساحلية غرب اليمن، لتعقب المليشيات بالمدفعية والصواريخ على البيان.

استهدفت مليشيات الحوثي، ذراع إيران في اليمن، مناطق متفرقة في الجاح التابعة لمديرية بيت الفقيه جنوب محافظة الحديدة، مستخدمة القذائف الصاروخية والمدفعية الثقيلة، تزامنا مع تصعيد مماثل في منطقة الفازة الساحلية والجبلية بالتحيتا وفي الدريهمي وحيس.

مصادر عسكرية ميدانية في الجاح أفادت أن المليشيات شنت عمليات قصف واستهداف واسعة طالت مواقع القوات المشتركة ومناطق أخرى بعشرات القذائف الصاروخية من نوع ”لُــو” وقذائف مدفعية الهاون الثقيلة من عيار 120 وعيار 82 بشكل عنيف، فضلا عن ستهداف المواقع ذاتها بشكل مكثف بالأسلحة الرشاشة المتوسطة من عيار 14.5 والأسلحة الثقيلة م.ط من عيار 23.

المليشيات تدفن قائداً ميدانياً وقتلاها في خندق جنوب الحديدة

المليشيات واصلت التصعيد اليومي في مناطق متفرقة من محافظة الحديدة، مستهدفة مواقع القوات المشتركة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة والأسلحة القناصة وتساقطت القذائف على الأحياء السكنية في مدينة حيس مركز المديرية.

إلى هذا، مصادر عسكرية ميدانية أفادت أن المليشيات قصفت مواقع القوات المشتركة في منطقة الفازة الساحلية التابعة لمديرية التحيتا جنوب الحديدة بقذائف مدفعية الهاون الثقيل وبقذائف مدفعية الهاوزر وفتحت نيران أسلحتها صوب مواقع القوات المشتركة المتمركزة في المنطقة، من عيار 14.5 وبسلاح الدوشكا خلال ساعات النهار وحتى ساعات المساء.

خلال ذلك نبهت مصادر محلية وراصدة مع نيوزيمن، الأحد، إلى تحركات وتعزيزات "مقسَّطة" تستقدمها المليشيات إلى تخوم حيس وخلال محاور مديرية الجراحي، بالتزامن مع تحركات مسلحين في تخوم شرقي مديرية الدريهمي.

من جانبها مصادر محلية أفادت أن المليشيات استهدفت بعدد من قذائف مدفعية الهاون الثقيل من عيار 120 أطراف مدينة حيس صباح الأحد.

رصدت تحركات واستحداثات لمجاميع مسلحة حوثية في الأطراف الجنوبية لمدينة الحديدة بمحاذاة شرق مديرية الدريهمي وسط تجدد القصف العنيف بالمدفعية والاستهداف بالأسلحة المختلفة.

وكانت قصفت المليشيات، مواقع القوات المشتركة في منطقة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا، وجددت الاستهداف في مدينة التحيتا ومنطقة الفازة الساحلية ومحور الجاح ببيت الفقيه علاوة على التصعيد جهة حيس، جنوب محافظة الحديدة.

وتحدث، السبت، بيان رئيس لجنة التنسيق الأممية عن تراجع في مستوى العنف بمدينة الحديدة منذ تدشين نقاط المراقبة الخمس، لكنه أشار إلى مظاهر تصعيدية واستخدام طائرات مسيرة دون تسمية الاستهداف للمخا.

وقال رئيس الحكومة اليمنية، معين عبدالملك، السبت، إن استهداف ميليشيا الحوثي لمستشفى منظمة أطباء بلا حدود الدولية في مدينة المخا، جريمة حرب.

وشدد أن استمرار الميليشيا الحوثية في تصعيدها العسكري والخرق المتكرر للهدنة الأممية في محافظة الحديدة، رغم نشر نقاط المراقبة الأممية مؤشر على عدم جديتها في الرضوخ للسلام وتحدي الإرادة المحلية والدولية.