محافظة لحج نحو تحرك مشروع ميناء رأس العارة الاستراتيجي

@ لحج، نيوزيمن، خاص: إقتصاد

2019-11-16 09:24:11

تطمح السلطة المحلية بمحافظة لحج إلى إقامة مشروع ميناء رأس العارة الاستراتيجي، لإنعاش عمليات الاستثمار، وخلق فرص عمل، وتعزيز الموارد، إلا أن هذا الطموح الذي بدأت قيادة المحافظة بتنفيذ خطوات عملية أولية لتحريكه، مرهون بتمويل مرحلته الأولى، ونية الحكومة تجاه ملف الاستثمار في البنى التحتية والمغلق منذ سنوات.

وكشف نزيه الشعبي -مدير عام الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج- أن قيادة السلطة المحلية بالمحافظة والجهات المختصة، فتحت منفذا جمركيا في منطقة رأس العارة، وسيكون جاهزاً للعمل خلال الفترة القادمة، في خطوة تسعى المحافظة من خلالها لإقامة ميناء لحج الاستراتيجي، بمنطقه رأس العارة على ساحل بحر العرب.

وقال الشعبي، إن إقامة مشروع ميناء لحج الاستراتيجي بمنطقة رأس العارة، يهدف إلى إنعاش العملية التنموية والاقتصادية بالمحافظة، لامتلاك المحافظة فرضاً استثمارية متعددة ومتنوعة، وشريطاً ساحلياً فريداً، بطول 200 كيلو متر يمتد من رأس العارة إلى باب المندب.

وطالَب مدير عام الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج، الحكومة بسرعة توفير التمويل اللازم لتنفيذ مشروع ميناء رأس العارة الاستراتيجي، وأن يكون مشروع الميناء ضمن استراتيجية الحكومة، لما لهذا المشروع من أهمية بالغة لتعزيز البيئة الاستثمارية، ودفع عملية النمو والتنمية.

وأضاف نزيه الشعبي، إن محافظة لحج حققت قصة نجاح في استقطاب رؤوس الأموال للاستثمار في المحافظة، خلال العام الجاري والاعوام الثلاثة الماضية، في ظل الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد، حيث بلغت المشاريع المسجلة في المحافظة خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري 11 مشروعاً بكلفة تصل إلى 8 مليارات ريال، وتوفر نحو 450 فرصة عمل.

وأشار الشعبي، إلى أن عدد المشاريع المسجلة في محافظة لحج خلال العام الماضي، بلغت 16 مشروعا، بتكلفة استثمارية وصلت 18 مليار ريال، محققةً زيادة نمو بنسبة 77% في تسجيل عدد المشاريع، و265% في التكلفة الاستثمارية مقارنة بالمشاريع المسجلة عام 2017، البالغ تكلفتها 5 مليارات ريال.

ولفت إلى أن عدد العمالة المحلية والأجنبية في المشاريع الاستثمارية في المحافظة خلال العام 2018م، بلغ نحو 798 عاملا بينهم 6 أجانب يعملون في القطاع الصناعي.