تسريبات لاتفاق "السراج- أردوغان" تكشف أطماع تركيا بنهب ثروات المتوسط

العالم - Friday 06 December 2019 الساعة 05:43 pm
نيوزيمن، متابعات:

نشر موقع "نورديك مونيتور" الاستقصائي، الجمعة، بنودا لما تسميه أنقرة مذكرة تفاهم مع حكومة الوفاق الليبية للتعاون البحري والتي وقعها الرئيس التركي رجب اردوغان مع حكومة فايز السراج الاسبوع الماضي واحيطت تفاصيلها بالسرية.

وبحسب التسريبات، فإن الطرفين حددا تحديدا، وُصف بالدقيق والعادل، المناطق البحرية لكل منهما شرقي البحر المتوسط.

وفي البنود أيضا، في حال وجود مصادر ثروات طبيعية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لأحد الطرفين، تمتد لمنطقة الطرف الآخر، يمكن للجانبين عقد اتفاقيات لاستغلال تلك المصادر بشكل مشترك.

وبالخرائط، حددت الاتفاقية الجرف القاري، والمنطقة الاقتصادية الخالصة لكلا الطرفين، مشوهة لحقائق جغرافية، ومتجاهلة لحقوق الدول اللهرى المطلة على البحر الابيض المتوسط.. الأمر الذي قوبل برفض دول الاتحاد الاوروبي ومصر باعتبار الاتفاقية تنتهك بشكل واضح القوانين الدولية.

وفي ذروة الرفض الإقليمي والدولي للاتفاقية، الباطلة وفق كل الاعتبارات، اعلنت وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، أنها ستشرع في أعمال استكشاف وإنتاج النفط والغاز شرقي المتوسط، في إطار الاتفاق التركي الليبي.

وصمت أنقرة أذنيها عن كل التنديدات، ورفضت حتى تسلم مذكرة الاحتجاج القبرصية، مما أجبر نيقوسيا على اللجوء إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، طلبا لحماية حقوقها السيادية، بكل الوسائل القانونية الممكنة.

فيما أعلنت اليونان، طرد السفير الليبي من أثينا على خلفية الاتفاق، الذي وصفته بأنه مناف للمنطق من الناحية الجغرافية، لتجاهله وجود جزيرة كريت اليونانية بين الساحلين التركي والليبي.

من جانبه، أكد الجيش الوطني الليبي أن مواجهة هذه الاتفاقية "أمر لا مناص منه"، مشددا على أن المعركة أصبحت ضد الأطماع التركية في الأراضي الليبية.

في حين اعلن البرلمان الليبي رفضه المطلق لاتفاق السراج واردوغان.