الدكتوراه للباحث الجابري من جامعة بوترا الماليزية في صحة المجتمع

متفرقات - Saturday 07 December 2019 الساعة 07:27 am
كوالالمبور، نيوزيمن، فاروق ثابت:

نال الباحث مشير عبدالواحد الجابري، درجة الدكتوراه من جامعة بوترا الماليزية UPM.

 وتناولت رسالة الدكتوراه الموسومة ب"الحد من المعوقات النفسية والثقافية التي يواجهها الطلبة الأجانب" المشاكل والتعقيدات المرتبطة بالأوضاع النفسية للطلاب كالشدة والاكتئاب من خلال تطبيق برنامج نفسي تربوي على الطلبة الاجانب في 20 جامعة حكومية ماليزية من 40 دولة حول العام، صاحب البرنامج تصميم موقع الكتروني للمساعدة في تنفيذ البرنامج، بالاضافة إلى اصدار كتيب خاص كدليل لتنفيذ البرنامج وسط الفئة المستهدفة.

 ويمكن تنفيذ الدراسة -التي تخدم توجه وزارة التعليم الماليزي وتتطلع إلى استقطاب ما يقارب 250 الف طالب اجنبي في حدود عام 2025 يمكن تنفيذها على قطاعات مماثلة في جميع دول العالم.

 ومن المتوقع ان يسهم توجه الحكومة الماليزية في سياسة استقطاب الطلبة الاجانب وفقا لتقارير حكومية ما متوسط دخله 15.6 بليون سنويا للاقتصاد الماليزي في ظل العولمة التي يشهدها العالم اليوم والمنافسة العالمية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

 ويقدر عدد الطلبة الاجانب حول العالم وفقا لإحصائيات دولية صادرة في العام 2016 حوالى خمسة ملايين طالب وطالبة، جاءت دول (إستونيا ولاتفيا وروسيا الاتحادية) في اول القائمة مع توقع ان تصل هذه الاحصائية إلى 7 ملايين طالب وطالبة في العام القادم 2020.

 يشار إلى قابلية تطبيق برنامج الدراسة في مختلف دول العالم بما يتناسب وثقافة كل بلد.