أبرز التحديات والاستحقاقات التي تنتظرها الكرة اليمنية في 2020

رياضة - Thursday 02 January 2020 الساعة 09:50 am
عدن، نيوزيمن، عبير عبدالله:

تعود عجلة الدوري المحلي في اليمن للدوران من جديد عن طريق الدوري التنشيطي الذي ستنطلق فعالياته في شهر يناير الجاري، وذلك بعد توقف دام ست سنوات بسبب ظروف الحرب الدائرة في البلاد.

هذا وتأهلت 8 أندية من تجمعات المحافظات لخوض المرحلة الثانية من تصفيات الدوري التنشيطي لكرة القدم. والأندية المتأهلة لنهائيات الدوري التنشيطي هي:
أبطال تجمع صنعاء (أهلي صنعاء، اليرموك)
أبطال تجمع عدن (التلال، وحدة عدن)
بطل تجمع الحديدة (الهلال الساحلي)
بطل تجمع تعز (أهلي تعز)
بطل تجمع إب (اتحاد إب)
بطل تجمع حضرموت (شعب حضرموت).

وستقام مباريات الدوري التنشيطي في محافظة سيئون على ملعب سيئون الأولومبي، كما سيتم استخدام تقنية الـ(VAR)، للمرة الأولى في اليمن.

وتمثل عودة الدوري المحلي وحتى لو كان في صورته الحالية وغير الموسعة، نقطة بداية مبشرة بالخير، من أجل عودة الدوري اليمني للانتظام من جديد.

أما على صعيد المنتخب الأول، قتتبقى ثلاث جولات سيخوضها المنتخب ضمن التصفيات المزدوجة والمؤهلة إلى نهائيات كأس العالم قطر2022 ونهائيات كأس آسيا الصين2023، وتتواجد اليمن حالياً في المركز الرابع وبرصيد 5 نقاط ضمن المجموعة الرابعة، وسيتبقى لها مواجهة السعودية وأوزباكستان وفلسطين.

وتهدف اليمن من خلال هذه التصفيات إلى التأهل إلى نهائيات كأس آسيا في الصين عام 2023 للمرة الثانية في تاريخها، بعد أن شاركت في العام الماضي في الإمارات للمرة الأولى في تاريخها.

وتم توزيع 40 منتخبات على 8 مجموعات، وسوف يتأهل 12 منتخبا أصحاب الصدارة في كل مجموعة، إضافة لأفضل 4 من أصحاب المركز الثاني مباشرة إلى نهائيات كأس أمم آسيا 2023 والمرحلة المقبلة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم قطر2022، وسيتنافس أفضل 24 منتخبا آخر في دور منفصل للتصفيات بحثا عن 12 مكانا باقيا في كأس أمم آسيا والتي ستضم 24 منتخبا.

وعلى صعيد الفئات السنية سيشارك المنتخب اليمني لكرة القدم للشباب تحت 19 عاما في نهائيات كأس آسيا للشباب 2020، والتي سوف تقام في مدينة طشقند الاوزبكستانية وذلك خلال الفترة من 14 إلى 31 من شهر أكتوبر 2020.

كما سيشارك المنتخب اليمني لكرة القدم للناشئين تحت 16 عاماً في نهائيات كأس آسيا للناشئين 2020 والتي سوف تقام في مملكة البحرين في الفترة من 16 سبتمبر إلى 3 أكتوبر 2020.