مركز حقوقي: مقتل 15 مدنياً في تعز ونهب محل صرافة خلال ديسمبر الماضي

متفرقات - Wednesday 15 January 2020 الساعة 07:09 am
تعز، نيوزيمن:

أعلن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان توثيقه 33 واقعة انتهاك لحقوق الإنسان طالت مدنيين بمحافظة تعز خلال شهر ديسمبر من العام المنصرم.

وقال المركز، في بيان صحفي، إن فريقه الميداني استطاع توثيق مقتل 15 مدنياً بينهم طفل واحد، مضيفاً إن مليشيا الحوثي، الذراع الايرانية في اليمن، تسببت بمقتل 3 مدنيين منهم بالرصاص المباشر.

وفي السياق، أكد المركز مقتل ثلاثة مدنيين برصاص تشكيلات مسلحة غير شرعية وخمسة بنيران مسلحين مجهولين، فيما قُتل ثلاثة آخرون برصاص مباشر لأفراد في الجيش التابع لحزب الإصلاح، إضافة إلى مقتل طفل واحد جراء التعذيب في سجون محور تعز المحسوب على حزب الإصلاح.

كما رصد الفريق الميداني للمركز إصابة ثلاثة مدنيين تسببت مليشيا الحوثي بإصابة أحدهم برصاص قناص، فيما أصيب آخر برصاص مباشر لمسلح خارج إطار الدولة، وإصابة ثالث برصاص مسلحين مجهولين.

ووثق الفريق حالة اعتداء واحدة ارتكبها مسلحون تابعون للجيش قاموا بالاعتداء المسلح على منزل التربوي عبده محمد الابي.

وذكر تقرير مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، أن فريقه رصد وقوع 13 حالة انتهاك لممتلكات خاصة، منها تضرر أربعة منازل وثلاث مركبات بشكل جزئي نتيجة القصف من قبل مليشيات الحوثي.

كما تضررت خمس مركبات جراء اشتباكات مسلحين خارج إطار الدولة، فيما تم رصد نهب محل صرافة من قبل مسلحين.

كما أشار التقرير الشهري للمركز إلى المناطق التي طالها قصف مليشيا الحوثي ومنها الأحياء السكنية في شمال وشرق المدينة.


وتطرق التقرير إلى ما تعانيه المدينة جراء الحصار الجائر من قبل مليشيا الحوثي من الجهة الشرقية والشمالية والغربية، ومحاولتها قطع الشريان الوحيد للمدينة بالهجوم على سائلة سوق الربوع من ناحية الجنوب الذي يصلها بعدن. 


وأشار إلى استمرار حالة الانفلات الأمني ومواصلة عمليات الاغتيالات والقتل والنهب والاعتداءات من قبل مسلحين خارج الدولة أو أفراد يتبعون الجيش الحكومي أو مجهولين يثيرون الفوضى.