382 مليون دولار مساعدات إنسانية أوروبية لليمن وسوريا

متفرقات - Wednesday 22 January 2020 الساعة 07:15 am
نيوزيمن، متابعات:

أعلنت المفوضية الأوروبية عن تخصيص 382 مليون دولار، من ميزانيتها الإنسانية السنوية الأولية لليمن وسوريا لعام 2020م.

وذكرت المفوضية، في بيان صحفي، الثلاثاء، أن الميزانية الإنسانية تبلغ 900 مليون يورو (997 مليون دولار أمريكي)، ستخصص لمساعدة أكثر من 80 دولة على مواجهة الحروب الطويلة في كل من إفريقيا والشرق الأوسط والأزمات الغذائية الحادة والإنسانية.

وأشارت إلى أن المساعدات الأوروبية ستركز على إيصال المعونات الإنسانية لأشد محتاجيها في الدول المستفيدة. 

وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت مطلع نوفمبر الماضي عن تخصيص 79 مليون يورو لدعم الخدمات العامة في اليمن وعلى وجه خاص قطاعات الصحة والأغذية والتعليم.

وأشارت المفوضية إلى أنه سيتم تخصيص قسم من المساعدات، إلى الشعب اليمني، عبر المجالس المحلية لتشجيع الاستثمار في القطاع الصحي ومياه الشرب والغذاء والنظافة.

ولفتت إلى أن المساعدات ستدعم في الوقت نفسه القطاع الخاص، وتعزز قوة المؤسسات الصغيرة في مجالات عديدة كالزراعة.

ووفقا للمفوض الأوروبي للتعاون الدولي والتنمية، نيفن ميميكا، فان الاتحاد الأوروبي يولي اهتماما خاصا بدعم اليمن نظرا للتداعيات الكارثية للحرب التي اوجدت أزمة إنسانية غير مسبوقة وتدمير سبل المعيشة منذ 2015.

وقال ميميكا في وقت سابق ان "اليمن بلد يمزقه الصراع ويدمره العنف لكنه أيضا بلد حافل بالقدرة على الصمود وريادة الأعمال". 


وأضاف "أدى النزاع في اليمن إلى أسوأ كارثة إنسانية في العالم.. كما وصل الجوع والفقر وانتشار الأمراض الممكن الوقاية منها في الوقت الراهن إلى معدلات غير مسبوقة". 


وأوضح أن أولوية الاتحاد الأوروبي تتركز في تأمين الفرص المتوسطة والطويلة الأمد للمواطنين اليمنيين من خلال منع انهيار البنى المؤسسية والاقتصادية.. حيث يعتمد الشعب اليمني على ما تبقى من بنى من الخدمات الأساسية في  سبل المعيشة والحفاظ على ما بقي من النسيج الاجتماعي للبلاد.


وخلص المسؤول الأوروبي إلى القول "يتماشى هذا الدعم مع توصيات مجلس الاتحاد الأوروبي بشأن اليمن الصادرة في يونيو 2018 وفبراير 2019 والتي تؤكد بشكل خاص على وضع المجتمعات المستضعفة المتأثرة بالأعمال القتالية الجارية وبالأزمة الإنسانية، وتؤكد على التزام الاتحاد الأوروبي بدعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة نحو حل سياسي شامل ومستدام للنزاع في البلد". 


وبحسب إحصائيات أوروبية فإن المساعدات الإنسانية التي  قدمها الاتحاد الأوروبي إلى الشعب اليمني منذ 2015 وحتى نهاية 2019 بلغت 440 مليون يورو.