الاتحاد الأوروبي يدعم سيادة إسبانيا على جبل طارق

العالم - Sunday 02 February 2020 الساعة 06:36 pm
عدن، نيوزيمن:

من المنتظر أن يدعم الاتحاد الأوروبي مطالبة إسبانيا بجبل طارق، ومنح مدريد سلطة استبعاد "الصخرة" من صفقة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "البريكست".

ويخطط الاتحاد الأوروبي لمنح إسبانيا القدرة على "استثناء" جبل طارق، التابع لبريطانيا، من أي صفقة مع الاتحاد الأوروبي، بعد الطلاق بين لندن وبروكسل الذي يعرف باسم "البريكست".

ووفقا لتقارير صحفية، فإنه من المتوقع أن يمنح الاتحاد الأوروبي رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خيار تسليم الإقليم إلى إسبانيا أو استبعاده من أي اتفاق تجاري بين الاتحاد وبريطانيا.

وقال دبلوماسي أوروبي بارز لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية: "لقد طلبوا من حيث المبدأ ألا تنطبق العلاقة الجديدة على جبل طارق دون موافقة صريحة من إسبانيا، ولن يتم منحها إلا إذا تم حل مسألة جبل طارق من خلال المحادثات الثنائية بين إسبانيا وبريطانيا".

يشار إلى أن بريطانيا احتفلت الجمعة ببدء عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي، ومن المقرر أن تبدأ المرحلة التالية من المفاوضات بين الجانبين في الثالث من مارس المقبل.

وتنص الخطوط العريضة للمادة 50 الخاصة بالمجلس الأوروبي على أن الاتحاد لا يمكنه التوصل إلى اتفاق مع بريطانيا بشأن جبل طارق دون موافقة الحكومة الإسبانية، بحسب ما ذكرت صحيفة "صن" البريطانية.