رونالدينيو من أعلى قمم عرش المستديرة إلى مفلس وسجين بتهمة التزوير

رياضة - Wednesday 11 March 2020 الساعة 01:57 pm
عدن، نيوزيمن، عبير عبدالله:

رونالدو دي أسيس موريرا، المعروف باسم رونالدينيو، لاعب كرة قدم برازيلي معتزل، أنهى مشواره في الملاعب مع نادي فلامينغو عام 2015، قبل ان يرتدي قمصان اعرق الأندية الأوروبية، حيث لعب لميلان، وباريس سان جيرمان وبرشلونة.

وأحرز مع برشلونة دوري أبطال أوروبا لأول مرة في عام 2006 ونال الكرة الذهبية عام 2005، ونال جائزة أفضل لاعب في العالم التي تقدمها الفيفا سنوياً عامي 2004 و2005.

كما أصبح مواطنا إسبانياً في يناير 2007، وأيضاً تم اختياره ليكون من أفضل لاعبي برشلونة على مر تاريخه.

فيما كان لاعباً في صفوف المنتخب البرازيلي الفائز بمونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، كما فاز مع منتخب البرازيل بلقب كوبا أمريكا عام 1999، ولقب كأس القارات عام 2005.

بالإضافة لفوزه بلقبين للدوري الإسباني وكأس إسبانيا وفوزه بالدوري الإيطالي مرة واحدة، وبلقب ريكوبا سودأمريكانا وكأس ليبرتادوريس.

لكن رونالدينيو يجد نفسه اليوم متهماً في قضية تزوير جواز السفر الخاص به وملقياً في السجن..!!

تعود فصول القصة إلى عام 2018 عندما سحبت السلطات البرازيلية جوازي سفر رونالدينيو وشقيقه روبيرتو موريرا، إثر إنشائهما مصنعاً للسكر بطريقة غير قانونية وعدم إيفاء المتطلبات، فضلًا عن بناء منصة لصيد الأسماك على شواطئ مدينة بورتو أليغري بشكل غير قانوني أيضا.

ووصلت ديون اللاعب والغرامات المفروضة عليه إلى نحو 2 مليون دولار، وعند جرد الحسابات البنكية المرتبطة به وُجد مبلغ 6 دولارات فقط، لكنه استطاع بطريقة أو بأخرى سداد بعض منها.

في العام الماضي، غرق اللاعب في ديونه التي تراكمت وبات مفلساً بالمرة، في هذا الوقت أصدرت الحكومة البرازيلية قراراً بمنعه من السفر والسيطرة على جوازي سفره البرازيلي والإسباني، إضافة إلى الحجز على ممتلكاته وتغريمه نحو 200 ألف دولار.

إضافة إلى ذلك، فإن رونالدينيو أنشأ شركة وهمية تحت اسم K 18 Ronaldinho بالشراكة مع جهة أخرى لتسويق للساعات والمجوهرات، لكن لاحقاً اكتشفت النيابة العامة البرازيلية أنها تخدع المواطنين عبر التسويق الهرمي.

قطع رونالدينيو شراكته لإخراج نفسه من دائرة الاشتباه وقال محاموه إنه لم يكن يدري بتلك الأمور غير القانونية، واستعاد جواز سفره.

لكن بعد عام من تلك الحادثة، ظهر اسم رونالدينيو من جديد عبر وسائل الإعلام كمزور لجواز سفره، من أجل السفر خارج البلاد، إذ تمنع السلطات سفره بسبب تورطه في عديد قضايا.

وقبض على رونالدينيو، يوم الأربعاء الماضي، في دولة باراغواي أثناء محاولته دخول البلاد بجواز سفر مزور مرفق به جنسية دولة باراغواي بدلاً من البرازيل، وهو الآن محتجز في أحد السجون هناك قاضيا يومه الخامس.

وأطلقت النيابة العامة في باراغواي برئاسة فيديريكو ديلفنو، سراح اللاعب وشقيقه في بادئ الأمر بعد تحقيق استمر لنحو 7 ساعات، لكنها بعد ذلك تراجعت وأصدرت مذكرة اعتقال بحقه، ناشرة صورا لجواز سفره المزور في وسائل الإعلام الحكومية كافة.