صورة جوية اختصرت "رمضانَ نادراً" في صحن الكعبة ومحيط قبلة المسلمين

العالم - Saturday 25 April 2020 الساعة 12:37 pm
نيوزيمن، (أ ف ب):

رمضان نادر ومختلف جدا لم يعهده المسلمون ولخصت صورة جوية المشهد في صحن الكعبة ومحيط المسجد الحرام قبلة المسلمين عبر وحول العالم.

بدأ مئات ملايين المسلمين حول العالم الجمعة شهر رمضان في ظل إجراءات إغلاق غير مسبوقة لاحتواء فيروس كورونا المستجد، الذي تأمل الأمم المتحدة مكافحته عبر تسريع انتاج لقاح سيكون متاحاً للجميع.

وأطلقت الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية التابعة لها، الجمعة مبادرة دولية لانتاج اللقاحات والعلاجات للوباء العالمي الذي أودى بحياة أكثر من 190 ألف شخص في العالم وتسبب بتوقف النشاط الاقتصادي.

وأظهرت صور التقطت بواسطة طائرة مسيّرة صحن الكعبة ومحيط المسجد الحرام فارغين تماما وسط شلل في الحركة في مكة حيث تفرض السلطات حظرا للتجول. وبعد أعياد الفصح لدى المسيحيين واليهود، بدأ المسلمون صيامهم من دون الصلوات في المساجد ولا موائد الإفطار والسحور العائلية أو العامة.

وقالت ربة العائلة الإندونيسية فترية فاميلا "رمضان هذا العام مختلف جدا، بلا أجواء احتفالية". وأضافت "أشعر بخيبة أمل لأنني لن أتمكن من الذهاب إلى الجامع لكن ماذا يمكننا أن نفعل؟ لقد تغير العالم".

وأعرب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مساء الخميس عن "ألمه" لحلول شهر الصوم في مثل هذا الوضع، مشددا على أن هذه الإجراءات هي "للمحافظة على أرواح الناس".

وفي حين أن نصف سكان العالم يخضعون للعزل في منازلهم، شدّدت منظمة الصحة العالمية على أن وحده اكتشاف لقاح أو علاج فعّال سيسمح بالسيطرة على الوباء. وأشار مدير المنظمة تيدروس ادانوم غيبريسوس إلى أن ذلك سيستغرق "وقتاً طويلاً".