اليمن.. تحذير أممي من خطورة التعتيم الحوثي على تفشي كورونا

تقارير - Saturday 16 May 2020 الساعة 08:16 pm
نيوزيمن، وكالات:

حذرت الأمم المتحدة، من أن التعتيم أو غياب المعلومات الصحيحة حول وباء كورونا المستجد في اليمن، سيؤثر على تقييم المجتمع الدولي لخطورة الوضع وتقديم مساعدات عاجلة لمواجهته.

جاء ذلك على لسان منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، ليز غراندي، خلال اجتماع افتراضي عقدته، مساء الجمعة، مع رئيس الحكومة اليمنية، الدكتور معين عبدالملك، بمشاركة المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، وممثل منظمة الصحة العالمية، الطف موساني، لمناقشة سبل التنسيق لمواجهة جائحة كورونا في اليمن.

وجرى خلال اللقاء بحث آفاق دعم القطاع الصحي وحماية العاملين الصحيين على مواجهة الوباء من أطباء وممرضين ومتطوعين وعمال، وكذلك تنسيق الجهود لتوعية المجتمع والشفافية في التعامل مع الوباء، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية سبأ التابعة للشرعية.

ولفتت غراندي، إلى أن وباء كورونا بدأ بالتفشي في اليمن بصورة سريعة، منوهة بشفافية الحكومة اليمنية في إعلانها للحالات المصابة، مما يساعد على اتخاذ التدابير اللازمة.

وانتقدت في ذات الوقت التعتيم حول انتشار الوباء، في إشارة إلى ما تمارسه ميليشيات الحوثي -ذراع إيران في اليمن- في مناطق سيطرتها، محذرة ان ذلك "سيؤثر على المساعدات المقدمة لليمن".

المبعوث الأممي أوضح من جانبه أن إحاطته المقدمة لمجلس الأمن الدولي الخميس كانت شاملة ورسائلها واضحة، بأن التعامل مع الأزمة الإنسانية ومخاطر انتشار وباء كورونا في اليمن تحتاج إلى وضع سياسي مساعد.. مجددا التأكيد على ضرورة الوصول بسرعة إلى وقف إطلاق نار شامل في اليمن، وتحقيق الاستقرار السياسي.

بدوره حذر رئيس حكومة الشرعية، من خطورة الأوضاع.

وقال إن "مدى انتشار وباء كورونا المستجد غير معروف على الأرض، والسياسة التي تتبعها ميليشيا الحوثي الانقلابية بالتعتيم والتضليل فيما يخص الوباء يساهم في استهتار الناس بالوباء وعدم اتخاذ إجراءات عملية لمواجهته".

ولفت عبدالملك إلى أن هدف الحوثيين من التعتيم هو الحفاظ على مصادر التجنيد واستمرار الدفع بالمزيد من الناس إلى الجبهات، بينما يتمكن الوباء في مختلف مناطق الجمهورية وسنجد أنفسنا أمام كارثة حقيقية.