رغم انتشار كوفيد19.. عمال النظافة جنود مجهولة في خطوط المواجهة

متفرقات - Saturday 30 May 2020 الساعة 10:59 am
عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

إنهم عمال النظافة الحاضرون في كل مكان، لكننا بالكاد نراهم، لا أحد ينتبه إليهم، على الرغم من أن لا حي يخلو منهم، ولا عين تخطئهم، شوارع المدن وأزقتها عناوينهم التي يفنون فيها زهرة عمرهم بدون مظلة تحميهم من لهيب الشمس وزمهرير الشتاء.

يواجه عامل النظافة "كوفيد19" على الدوام بصدر عار، ويواجه خطر الإصابة بالأمراض بسبب تفشي الجراثيم والفطريات حول حاويات القمامة وداخلها، في ظل الأمراض المعدية والتي انتشرت في الآونة الأخيرة في المحافظة التي صارت موبوءة بعدة حميات بسبب الفيضانات التي أغرقت عدن قبيل شهر رمضان المبارك. 

يحكي لنيوزيمن عبدالله أمين، العامل في قطاع النظافة في الشيخ عثمان، بالعاصمة عدن، نتمنى من أصحاب المحلات والمطاعم أن يكونوا على قدر أكبر من المسؤولية، لأننا لا نرى أي بادرة من جهتهم، أما في شهر رمضان هذا العام كان العمل مضاعفا، فقد اشتغل العمال بكل مجهودهم من أجل نظافة المديريات. 

يشكر "نيوزيمن" عمال النظافة، لكم عظيم الامتنان لما تقدمونه من خدمات جليلة للمجتمع ومجهودات مبذولة من أجل السهر على نظافة المدن والأحياء والحفاظ على البيئة.

وندعو المواطنين وملاك المحلات والمطاعم إلى تخفيف العبء على قطاع النظافة، بتحمل كل مواطن مسؤولياته برمي النفايات في أماكنها المخصصة، وربط أكياس القمامة جيداً، وعدم رمي المخلفات أو الأكياس أو العلب في الشارع بشكل عشوائي أو رميها من السيارات. 

هم الجبهة الثانية، أو لعلها الأولى، في معركة حماية الصحة العمومية، جنباً إلى جنب مع الطواقم الطبية، إذ يجد عمال النظافة أنفسهم وجها لوجه في مواجهة "كوفيد-19".


بيد أن طيفا كبيرا لا يدرك وعورة هذه المهنة، خصوصا في ظل الظروف الراهنة، والأمراض التي تحاصر عمالها جراء عدوى الأمراض المنقولة من النفايات.