مقاطع فيديو صدمت الليبيين بأعمال نهب وتدمير واسعة مارسها مرتزقة تركيا

العالم - Sunday 07 June 2020 الساعة 11:25 pm
نيوزيمن، وكالات:

عمليات نهب وسرقة واسعة وأعمال تدمير ممتلكات عامة وخاصة قامت بها مليشيات موالية لتركيا ومرتزقة تدعمهم أنقرة وقوات موالية للسراج في ترهونة والأصابعة قرب العاصمة الليبية طرابلس.

قالت الأمم المتحدة يوم الأحد إنها تلقت تقارير "عديدة" عن أعمال نهب وتدمير ممتلكات في بلدتين خارج طرابلس استردتهما القوات الموالية لحكومة الوفاق والمليشيات المدعومة من تركيا يوم الخميس انسحبت منهما قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر.

وانتشرت مقاطع فيديو على الإنترنت تظهر ما تبدو أنها أعمال نهب للمحال وإضرام نار في منازل عائلات على صلة بقوات حفتر وداعميها المحليين.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا في بيان إن أكثر من 16 ألف شخص شردوا في الأيام القليلة الماضية في ترهونة وجنوبي طرابلس.

وقال البيان ”التقارير عن اكتشاف عدد من الجثث في المستشفى في ترهونة مزعجة للغاية“.

وأضاف البيان ”كما تلقينا عدة تقارير عن نهب وتدمير ممتلكات عامة وخاصة في ترهونة والأصابعة والتي تبدو في بعض الحالات أفعال عقاب وانتقام تهدد بتآكل النسيج الاجتماعي الليبي“.

والأصابعة هي بلدة أخرى إلى الجنوب من طرابلس استعادتها قوات حكومة الوفاق الوطني بعد تبادل السيطرة عليها عدة مرات. وكانت ترهونة قاعدة متقدمة لهجوم قوات شرق ليبيا على طرابلس.


وتلقت رويترز بيانا من متحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوطني فيه تحذير للقوات الموالية لها من أن أي أعمال انتقامية في المناطق المستردة ستواجه بالعقاب.