جون بولتون يطرح ترامب أرضاً في كتاب يكشف حقائق صادمة

العالم - Thursday 18 June 2020 الساعة 06:20 pm
نيوزيمن، كتبت/ منى ذوايبية:

أثار كتاب جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، وأحد صقور البيت الأبيض جون ضجة كبيرة، بل وأصبح الكتاب الأكثر طلبا على موقع أمازون قبل طرحه، فالكتاب يوثق مخالفات ارتكبها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تتعدى الضغوط التي مارسها على أوكرانيا للتحقيق مع منافسه الديمقراطي جو بايدن، والتي أدت إلى اتهامه من قبل الديمقراطيين ومحاكمته في الكونغرس.

الكتاب حمل انتقادات صارخة وموثقة للرئيس ترامب ، وعلى طريقة تعامله مع أزمات متعددة ، خلال الفترة التي عمل فيها بولتون في البيت الأبيض.

دعوى ورد

فرغم الدعوى التي رفعها البيت الأبيض، والتي طالب خلالها بوقف نشر الكتاب، بدعوى تضمنه أسرارا متعلقة بالأمن القومي لا يجب أن تخرج إلى العلن، وتهديد ترامب بأن بولتون سينتهك القانون الفدرالي إذا ما نشر كتابه على شكله الحالي، وأنه سوف يعتبر أي محادثة معه كرئيس سرية للغاية ، وأن الكتاب يحتوي على معلومات سرية يمكن أن تعرض الأمن القومي الأميركي للخطر، إلا ان بولتون إستند إلى بيان للاتحاد الأميركي للحقوق المدنية، والتي تؤكد الحق الدستوري طبقا للتعديل الأول في القيام بذلك.

كشف المستور والحقائق الصادمة

بولتون المعروف على أنه داعم حروب، ورجل شديد التطرف، أصبح مصدرا مهما لمعلومات، ومواقف موثقة تضرّ بموقف ترامب في سباق الانتخابات المقرر إجراؤها في 3 نوفمبر/تشرين الثاني القادم. وقد تضمن ها الكتاب خمس حقائق صادمة، يقول الكتاب الذي عنونه صاحب الشارب الكبير ب "الغرفة التي حدثت فيها مذكرات البيت الأبيض"
يطلب يد المساعدة لإعادة انتخابه.

يقول بولتون إنه وخلال قمة العشرين التي انعقدت في أوساكا في جوان يونيو 2019، عمد الرئيس ترامب الى طلب يد المساعدة من الرئيس الصيني "غزي جيمبينغ" لإعادة انتخابه، في مقابل زيادة الولايات المتحدة لمشترياتها الزراعية الصينية من الصوجا والقمح ، وجعل هذه المسألة التجارية مرتبطة اضطرادا مع نتائج الانتخابات الأمريكية.

ترامب يعقد اتفاقاً مع الرئيس التركي

يقول بولتون في كتابه: إن الرئيس رجب طيب أردوغان طلب من الرئيس ترامب مساعدة البنك التركي "هالك بنك" الذي استهدفه القضاء الأمريكي، وقد رد عليه ترامب بأنه لا يستطيع فعل شيء الآن ، وأن عليه أن يتريث إلى حين تغيّير المدعي العام في منهاتن الذي كان عينه الرئيس باراك أوباما ، بولتون يضيف: عيّن ترامب فيما بعد "جيفري بيرمان" ومع ذلك فقد عمد هذا الأخير إلى أدانة البنك التركي "هالك بنك" رغم الضغوط التي مارسها عليه وزير العدل.

كما اتهم بولتون الرئيس الأمريكي برفع العقوبات المفروضة على مجموعة الاتصال الصينية ZTE في مقابل التوصل إلى اتفاق تجاري مع الصين.

يبارك معسكرات الاعتقال

يقول بولتون إنه وخلال مؤتمر أوساكا، وخلال إجتماع منفرد لترامب مع الرئيس الصيني لم يحضره إلا المترجمين، شرح الرئيس الصيني أسباب بنائه لمعسكرات الاعتقال في مقاطعة "غزينجيانغ"، وأنه وفقا للمترجم الأمريكي فإن ترامب بارك هذا القرار الصيني وقال: أعتقد أنها عمل جيد وهذا ما يلزم بالضبط.

ترامب جاهل بالجغرافيا

يقول بولتون إن ترامب طلب من رئيسة الوزراء البريطانية السابقة "تيريزا ماي" ما إذا كانت بريطانيا قوة نووية، وسأل رئيس مكتبه "جون كيلي" ما إذا كانت فلندا جزءا من روسيا.

وبحسب بولتون، ترامب جاهل بالجغرافيا، بل و يقضي وقته بالحديث بدل الاستماع الى مستشاريه أو أي كان من الآخرين.

يتهكمون عليه

يقول بولتون في كتابه: إن مستشاري ترامب يتهكمون عليه، ويروي حيال ذلك قصة حصلت في القمة التي جمعت الرئيس الأمريكي مع نظيره الكوري الشمالي " كيم جونغ يون" عام 2018 ، حيث يسرد بأن " مايك بومبيو" وزير الخارجية الأمريكي مرر له ورقة صغيرة يتهكم فيها على الرئيس ترامب وكتب عليها "إنه لا ينطق إلا قذارات" HE IS SO FULL OF SHIT.

وبحسب بولتون فإن المفاوضات مع الرئيس الكوري الشمالي كان مآلها الفشل أيضا ، ويروي بولتون قصة صغيرة، حيث يقول: طلب ترامب من بومبيو تقديم هدية مكونة من قرص مضغوط CD ROCKET MAN لكيم في إشارة إلى اللقب الذي أطلقه ترامب على كيم في عز التوترات النووية، وهو الأمر الذي إستهجنه هذا الأخير، بل ورد عليه بطريقة موجعة فيما بعد، حيث أن كيم لم يستقبل بولتون خلال زيارة سمية إلى بلاده، وفضل بدل عن ذلك تفقد حقل بطاطس.

في مقابل ذلك لم يفهم ترامب هذه الإشارة الدبلوماسية من الزعيم الكوري الشمالي، وبقي يحاول تقديم القرص المدمج إلى الرئيس كيم لأشهر طويلة.

*مونتكارلو