مصر تدعو لاجتماع عربي طارئ حول ليبيا.. وأوروبا تدرس الرد على تدخل تركيا

العالم - Friday 19 June 2020 الساعة 04:37 pm
نيوزيمن، وكالات:

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، إن الأمانة العامة للجامعة تلقت طلباً من وفد مصر لعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفراس.

وأوضح زكي، أنه يجري حاليا التنسيق مع رئاسة الدورة الحالية (سلطنة عمان) لتحديد موعد الاجتماع، متوقعا انعقاده خلال الأسبوع المقبل، بعد أن حصل الطلب المصري على التأييد المنصوص عليه في النظام الداخلي من عدة دول.

يأتي ذلك فيما قال عبد الهادي لحويج، ‎وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية، إن كل الخيارات مطروحة للتعامل مع ما وصفه بالاستعمار التركي للأراضي الليبية، مؤكدا أن حكومة السراج حكومة غير دستورية ومنتهية الصلاحية.

وأضاف لحويج إنه على المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي تحديدا الاضطلاع بدورهما فيما يتعلق بالممارسات التركية في ليبيا، لأن المرتزقة الذين نقلتهم أنقرة إلى ليبيا يشكلون تهديدا لأمن أوروبا أيضا.

وفي سياق ذي صلة قالت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية آنييس فان مول، لقناة العربية إن باريس تدرس وسائل الرد على الانتهاكات التركية الأخيرة وتتشاور مع شركائها الأوروبيين لمواجهة مخاطر استراتيجية على أوروبا.. مشددة إن ما حصل لن يبقى دون رد.

وكشفت مول أن وزير خارجية فرنسا جان ايف لودريان سيتوجّه، الجمعة، إلى برلين على أن يجري محادثات لاحقاً مع الجانب البريطاني بشأن تسريع التوصل إلى وقف إطلاق نار في ليبيا.

في المقابل قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن بلاده تعمل على توسيع التعاون الأمني مع حكومة الوفاق.

وأضاف أوغلو إن زيارته على رأس وفد إلى ليبيا، كانت للتأكيد مجددا وبشكل أقوى على دعم أنقرة لطرابلس.

وأردف وزير الخارجية التركي أن الوفد بحث هناك وبشكل مفصل، سبل توسيع التعاون مع حكومة الوفاق خلال الفترة المقبلة، كما بحث الخطوات التي سيتم اتخاذها ميدانيا، وكذلك العلاقات السياسية والاقتصادية.